أحد تدريسيي فرع جراحة الفم والوجه والفكين يجري عملية استئصال معقدة.

  تم اجراء عملية رفع ورم خبيث (adenoid cystic carcinomaلمريض من اهالي محافظة  ديالى عمره 61 سنة.

هذا الورم بدأ على شكل تورم بسيط في قاع الفم وتحت اللسان غير مصاحب بالم في المنطقة.

قام بمراجعة طبيب الاسنان وقام بوصف مضاد حيوي له ظنا منه انه التهاب ولكن لم تكن هناك اي استجابة للعلاج..

 بعدها قام  المريض بمراجعة طبيب اسنان اخر مختص بالجراحة فاخذ خزعة من الورم وتبين انه ورم خبيث من الانواع القاسية بالتحليل النسيجي فتم احالة المريض إلى الطبيب  الأخصائي  الدكتور عدي محمود .

( التدريسي بفرع جراحة الفم والوجه والفكين في كلية طب الأسنان جامعة بغداد ).

 حيث قام  باجراء التحاليل المطلوبة مع رقائق شعاعية للتشخيص فتبين امتداد الورم الى الرقبة مع اصابة العضلات الموجودة في قاع الفم .

تحت تاثير التخدير العام وفي مستشفى الشهيد غازي الحريري للجراحات التخصصية في مدينة الطب, تم اجراء عملية بزل وتنظيف للغدد اللمفاوية في الرقبة  (selective neck dissection for level I,II and IIIمع رفع كامل للورم مع الاخذ بنظر الاعتبار توفير حافة امان مناسبة لاستئصال الورم. تم قطع عظم الفك الاسفل من الوسط (mandibular swing )

لتوفير ممر للوصول للورم مع الاستئصال الكامل. بعد ذلك تم ترقيع مكان استئصال الورم باستخدام سدلة عضلية من الرقبة (sternocleidomastoid muscle flap)..

 بعد الافاقة تم نقل المريض الى ردهة العناية المركزة وهو الان في طور النقاهة وبعد فترة سيتم احالته لاختصاصي الاورام لغرض متابعة العلاج بالاشعاع والعقاقير الكيمياوية.

تم اجراء العملية من قبل الاختصاصي في جراحة الوجه والفكين الدكتور عدي محمود العاني والتدريسي في فرع جراحة الفم والوجه والفكين في كلية طب الاسنان/ جامعة بغداد وبمساعدة عدد من طلبة المجلس العراقي في اختصاص جراحة الوجه والفكين