فرع طب اسنان الاطفال والوقائي يقيم دورة للتعليم المستمر.

 أقيمت دورة للتعليم المستمر وذلك يوم الاحد المصادف ٦-٥-٢٠١٨  وبحضور السيد رئيس فرع طب اسنان الاطفال والوقائي ا.م.د. ندى جعفر الشيخ راضي واعضاء الهيئة التدريسية. وقد ألقى فيها اعضاء من الهيئة التدريسية للفرع محاضرات تحمل العناوين التالية:

١-      الأستاذ المساعد الدكتورة  ندى جعفر الشيخ راضي ( رئيسة فرع طب أسنان الأطفال والوقائي ). ومحاضرتها. Laser in preventive dentistry

حيث تناولت فيها عمل الليزر نتيجة للتأثيرات الرنانة. تنتج الحرارة عن طريق تحويل الطاقة الكهرومغناطيسية إلى طاقة حرارية.

تعتمد كل عملية من عمليات تفاعل الليزر على خصائص نظام الليزر ، مثل الطول الموجي ومدة النبض والطاقة النبضية وغيرها

CO2, Nd: YAG ، Ho: YAG and argon laser  الليزر متاح للاستخدام في طب الأسنان مع قوة عالية تشمل 

بالاضاافة الى أنواع أخرى من الليزر. لمنع تسوس الأسنان ، يجب أن تمتص الطاقة المولدة من أشعة الليزر بشكل كبير من ركائز الأسنان وتحويلها بكفاءة إلى طاقة حرارية ، والتي تقتصر على السطح.

يمكن استخدام ليزر ثاني اوكسيد الكاربون بأمان لتغيير سطح المينا وجعله أكثر مقاومة للتسوس وبدون ان يسبب تلف الى عصب الاسنان. ايضا يعزز الليزر امتصاص الفلورايد للاسنان في البنية البلورية.

التوصيات

طب الأسنان بالليزر عند دمجها مع تقنيات طب الأسنان الوقائية التقليدية. عمل تقنيات وقائية مثل تطبيقات الفلورايد ، ومانعات التسرب من الشقوق وما إلى ذلك للحصول على نتائج أكثر نجاحًا بعد دمجها مع الليزر. زيادة البحث عن تكنولوجيا الليزر في مختلف تخصصات طب الأسنان سوف تفتح أبواب مختلفة لتطبيق خاص جديد من الليزر في مختلف تخصصات طب الأسنان.

2- – الأستاذ المساعد الدكتورة .عبير محمد حسن( التدريسية بفرع طب الأسنان الأطفال والوقائي ). ومحاضرتها القيمة    ( الليزر في طب أسنان الأطفال )

والتي أشارت إلى أن الليزر يحتوي على العديد من التطبيقات في طب أسنان الأطفال ، مثل تطبيقاته على الأنسجة الصلبة و الأنسجة اللينة. واحدة من فوائد الليزر في طب أسنان الأطفال هو التفاعل الانتقائي والدقيق مع الأنسجة المريضة والمزايا الأخرى.

التوصيات:

يمكن استخدام الليزر في حالات مختارة من تطبيقات الأنسجة الصلبة والناعمة.

٣- الأستاذ المساعد الدكتورة . اسيل حيدر محمد جواد( التدريسية في فرع طب أسنان الأطفال والوقائي ). ومحاضرتها القيمة تحت عنوان ( ازالة تسوس الاسنان بالطرق الكيمياويميكانيك: )

اذ تعد هذه الطرق من الطرق الجديدة المبتكرة والغرض منها ازالة النسيج السني المصاب بالتسوس فقط دون اللجوء الى ازالة اجزاء اخرى كما هو الحال بالطريقة التقليدية الميكانيكية باستخدام ادوات الحفر الخاصة سواء اكانت السريعة او البطيئة.

  ان هذه الطرق تعمل على ازالة التسوس من خلال تاثير بعض المواد الكيمياوية والتي قد تكون من مشتقات مادة الصوديوم هايبو كلورايت او مواد كيمياوية انزيمية كما هي عليه الان المواد الحديثة مثل البابكير والبريكس 3000 حيث ان وجود انزيم الباباين والمستخلص من نبات شجرة البابايا يعمل على اذابة التسوس ما يسهل عملية ازالته بصوره سريعة وبسيطة.

بالضافة لكل ماسبق ان استخدام هذه الطرق سيجنب المريض استخدام المخدر الموضعي وما يرافقه من عدم ارتياح اثناء اعطاءه نتيجة وخز الابرة, من خلال المقارنات بين هذه الطرق والطرق التقليدية تم التوصل الى ان قابلية هذه الطرق على ازالة التسوس لا تقل دقة عن الطرق التقليدية الا انها تحتاج وقتا اطول بعض الشئ.

٤ الأستاذ المساعد الدكتورة .الحان احمد قاسم ( التدريسية بفرع طب الأسنان الأطفال والوقائي ). ومحاضرتها القيمة تحت عنوان Genetic aspects of diabetes mellitus/ Part I

٥- المدرس المساعد الدكتورة . جمان ضياء  ( التدريسية بفرع طب الأسنان الأطفال والوقائي ). ومحاضرتها القيمة ( الجانب الجيني لمرض السكر)

هو مرض مزمن من الامراض الايضية الذي يمتاز بارتفاع نسبة السكر في الدم نتيجة خلل في عضو البنكرياس يضعف انتاج الانسولين للجسمز وتعد اهم العوامل المساهمة في انتشارهذا  المرض :تناول الطعام الغير صحي والسمنة الزائدة وعدم ممارسة الرياضة والتوتر النفسي والعامل الوراثي.

انواع مرض السكري : النوع الاول هو النوع الذي يصيب الاطفال والشباب وينتج عن فقدان مادة الانسولين في الجسم نتيجة خلل في البنكرياس ويجعل الشخص المصاب به يتناول جرعات الانسولين لمدى الحياة. والجين المسؤول عن النوع الاول موجود في الكروموسوم السادس. النوع الثاني هو النوع الذي يصيب الكبار وهو الاكثر انتشارا في العالم. وينتج عن افراز مادة الانسولين بنسبة غير كافبة للجسم اوبسبب بدء خلايا الجسم بمقاومة مادة الانسولين. وهذا النوع يكون 30% بسبب الوراثة و70% بسبب العوامل البيئية كالسمنة التي تسبب مقومة الانسولين وعدم ممارسة الرياضة وغيرها