بحضور ومشاركة  المدرس الدكتور فراس عبد الأمير معاون العميد لشؤون الطلبة والدكتورة رشا جميل مسؤولة وحدة التأهيل والتوظيف في كلية طب الأسنان جامعة بغداد وبعض السادة التدريسين  وطلبة المرحلة الخامسة.

أقيمت ندوة تثقيفية وذلك يوم الخميس المصادف ١٥-١١-٢٠١٨ وعلى القاعة الكبرى رقم  ( ١ ) من بناية الكلية. حول

( إنسانية طبيب الأسنان  ).

تضمنت الندوة تقديم  شرحا مفصلا عن الآليات ألتي بموجبها

تدريب وتأهيل طلبة كلية طب الأسنان جامعة بغداد على الوسائل المثلى في طريقة التعامل مع المريض المراجع للمستشفى والعيادة العامة والخاصة. كذلك الكيفية المثلى في تجاوز مخاوفة من طبيب الأسنان.

ومن خلال الندوة  أشار  المدرس الدكتور فراس عبد الأمير معاون العميد لشؤون الطلبة وخلال  محاضرة تعريفية لمحاور عدة منها

 إنسانية طبيب الأسنان وكيفية التعامل مع المريض بكل تواضع واحترام وسبل الاتصال معه لإكمال خطوات العلاج من خلال علاقة يسودها الألفة والمحبة .

كما ذكر الأستاذ المحاضر ان لدى المرضى المصابون من طبيب الأسنان خوف من الضوضاء والألوان والرائحة من بعض الأسنان والتي يجدونها في عيادات طب الأسنان الخاصة منها  والعامة .

لهذه الأسباب نجد أن عيادات أطباء الأسنان غالبا ما تشغل موسيقى باعثه على الاسترخاء وتستخدم الوانا واضاءه مهدئه ومع هذآ نجد أن بعض المرضى المصابين بالرهاب من طبيب الأسنان يحتاجون إلى التهدئة.

وكما أشارت الدكتورة رشا جميل مسؤولة وحدة التأهيل والتوظيف في كلية طب الأسنان جامعة بغداد. وخلال محاضرتها

إن المرضى المصابين بالرهاب من طبيب الأسنان لا ينشأ لديهم هذآ الخوف فجأة أو بدون أسباب ولكن غالبا ما يرجع نشأة هذآ الرهاب إلى تاريخ قد يمتد حتى إلى طفولية المريض.

وهنالك أسباب أخرى مختلفة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الرهاب..منها

الانطباع السيء والآلام الحادة وبعض أخطاء العلاج كذلك ضوضاء ثاقب الأسنان والحقن مع غلظة طبيب الأسنان.

إذ تأتي هذه الندوة التثقيفية ألتي أقيمت لضمان أقصى درجات الجودة والرصانه العلمية لطبيب الأسنان في كلية طب الأسنان جامعة بغداد.

حيث سجلت بعض الحوارات والنقاشات لبعض التدريسين  والطلبة والتي تمت الإجابة عليها من قبل الأساتذة المحاضرين .