حلقة دراسية في فرع طب أسنان الأطفال والوقائي – كلية طب الأسنان.

بحضور السيد رئيس فرع طب أسنان الأطفال والوقائي الاستاذ المساعد الدكتورة ندى جعفرالشيخ  راضي واعضاء الهيئة التدريسية .

عقدت حلقة الدراسية تخصصية في فرع طب أسنان الأطفال والوقائي في كلية طب الأسنان لجامعة بغداد.

وذلك صباح يوم الاحد المصادف  ٢٣-١٢-٢٠١٨ وعلى قاعة المناقشات الكبرى في الفرع في الطابق الثالث من المستشفى التعليمي للكلية. حضرها الكادر التدريسي في الفرع.

وقد ألقى فيها  كل من

١ –  الاستاذ المساعد الدكتورة ندى جعفرالشيخ راضي محاضرة بعنوان

( انتقال الأمراض في عيادة الأسنان ).

تضمنت

المصدر الرئيسي لعوامل المرض في عيادة الأسنان هي أفواه المرضى. هناك العديد من مسارات التلوث المتبادل. المريض إلى فريق الأسنان هو المسار الأكثر صعوبة في السيطرة عليها. قد يكون أعضاء فريق الأسنان أيضا مصابين بكائنات ميكروية مسببة للأمراض ، ولكن فرص انتشار هذه الكائنات الدقيقة في العيادة أقل بكثير من تلك التي تنطوي على الكائنات الدقيقة في المرضى.

الأهداف.

    لمنع انتشار مسببات الأمراض في عيادة الأسنان ، يجب على فريق الأسنان تطبيق إجراءات مكافحة العدوى أثناء رعاية جميع المرضى باستخدام الاحتياطات القياسية.

٢ – الاستاذ الدكتورة  بان صاحب ذياب  محاضرة بعنوان”

( النشاط البدني و علاقته بالصحة ).

تضمنت

النشاط البدني هو كل حركة جسمية تؤديها العضلات الهيكلية وتتطلّب إنفاق كمية من الطاقة. أمّا الخمول البدني (نقص النشاط البدني) يمثّل السبب الرئيسي الذي يقف وراء كثير من الامراض المزمنة (الغير الانتقالية)مثل امراض القلب و السكري وهشاشة العظام والامراض النفسية و الكابة و اوراض السرطان و غيرها حيث اكدت البحوث العلمية الى ان النشاط البدني يمنع حدوث و يوفر حماية ضدعدد كبير من الامراض المزمنه من خلال تغيير عدد من العوامل الالتهابية كم اود الاشارة الى انه لا ينبغي الخلط بين مصطلحي “النشاط البدني”والتمرين”. ذلك أنّ التمرين يمثّل فئة فرعية من النشاط البدني غالباً ما تكون مُنظّمة ومُنسّقة ومتكرّرة ومحدّدة الغاية بحيث يكون الغرض المنشود تحسين أو صون واحد أو أكثر من عناصر اللياقة البدنية. أمّا النشاط البدني فيشمل التمرين وأنشطة أخرى تنطوي على حركات بدنية وتتم في إطار اللعب والعمل والنقل النشط والأشغال المنزلية والأنشطة الترفيهية.

الأهداف.

     يجب حث المجمتع بكافة صنوفه بما يتناسب مع الظروف الثقافية السائدة من اجل زيادة النشاط البدني حيث ان الخمول البدني  يعد من العوامل الرئيسية لزيادة تفاقم الامراض المزمنة وهي من المشكلات التي لا تقتصر على الفرد، بل تشمل المجتمع بأسره