أجريت في  كلية طب الأسنان جامعة بغداد  المناقشة العلنية لطالبة الماجستير  ( ماجستير  طب أسنان الأطفال ).

مفاز مهدي محسن    

 لفرع طب الأسنان الأطفال والوقائي و عن الرسالة  الموسومة..

( تقييم كفاءة إزالة التسوس وذلك باستخدام هلام الباباين  ( بريكس  3000  ) وادوات الحفر الذكية  ( دراسة مقارنة ). ) .

وذلك في صباح يوم الأربعاء  المصادف  ٩-١-٢٠١٩ وعلى قاعة المناقشات الكبرى في فرع  طب أسنان الأطفال والوقائي  لكلية طب الأسنان جامعة بغداد  في الطابق  الثالث  من بناية المستشفى التعليمي للكلية .

تالفت أعضاء  لجنة المناقشة كل من

١- ا.د  عادل فرحان إبراهيم     / ماجستير معالجة الأسنان  / كلية طب الأسنان  / جامعة بغداد       …. رئيسا

٢- ا.م.د  عبير محمد حسن  /  ماجستير طب أسنان الأطفال    / كلية طب الأسنان   / جامعة بغداد           ….. عضو

٣- – ا.م.د  سوزان سعدي حسين   /  دكتوراه أحياء مجهرية طبيعة   / كلية العلوم   / الجامعة المستنصرية         ……. عضو

٤ – ا.م.د  أسيل حيدر محمد جواد    /  ماجستير طب أسنان الأطفال    / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد  ….. مشرفا

ا.د زينب عبد الرضا الدهان  / ماجستير طب أسنان الأطفال  / جامعة البيان   – كلية  طب الأسنان  …….مقوم علمي

ا.م.د  عبد الكريم فاضل جميل  / ماجستير  لغة انكليزية  /قسم اللغة الإنكليزية  – كلية التربية إبن رشد     ……مقوم لغوي 

حيث تناولت رسالة البحث:

لأ يزال الألم واستخدام مواد التخدير الموضعية مشكله قائمة  حقيقية في طب أسنان الأطفال . ولهذا الأسباب فإن استخدام تقنية  ( MID ) فيما يتعلق براحة المريض أمر في غاية الأهمية . خاصة الأطفال والمرضى القلقين والغير متعاونين  ..

تتضمن طرق إزالة التسوس وذلك بالطريقة الكيموميكانيكية إزالة انتقائية للعاج المتسوس . حيث يتم إلغاء الإزالة المؤلمة للعاج السليم والقلق الناجم عن اهتزاز أداة الحفر والتي تنخفض أيضا . وبالتالي فإن هذه الطريقة أكثر قبولا وراحه لدى المريض ….

الأهداف

أن من أهداف هذه الدراسة هو

أجريت هذه الدراسة بين مجموعة من الأطفال وذلك لتقييم فاعلية مادة   Brick 3000  في إزالة التسوس بالمقارنة مع الطريقة التقليدية في تقليل التسوس وسلوك الطفل والاحساس بالألم مع تقليل العدد الكلي للبكتريا كذلك الحاجة لاستخدام التخدير مع الوقت المستغرق في إزالة التسوس …

حيث دارت نقاشات وتوضيحات من السادة أعضاء اللجنة المناقشة. والتي أشادت اللجنة المناقشة بالجهود المبذولة من قبل الطالبة . 

وفي نهاية النقاشات والتصحيحات الطفيفة على الرسالة الموسومة  قبلت الرسالة …. 

الف مبروك.