معاون العميد للشؤون العلمية تناقش رسالة ماجستير في كلية طب الأسنان جامعة بابل ..

ناقشت  الأستاذ الدكتورة نضال حسين غايب معاون العميد للشؤون العلمية رسالة ماجستير في اختصاص تقويم الأسنان في كلية طب الأسنان جامعة بابل.
كأحد أعضاء اللجنة المناقشة  . إذ تأتي هذه المشاركات المستمرة لتدريسينا الاختصاص من الكلية الام كلية طب الأسنان جامعة بغداد   لما يحملوه من قابليات علمية كبيرة وعمل دؤوب ونشط ..تضمن عنوان الرسالة الموسومة

( عزل والتوصيف الجزيئي لأنواع العصيات اللبنية من المرضى الذين يرتدون أجهزة تقويم الأسنان الثابتة في علم الأحياء المجهرية الطبية الفموية ).
لطالبة الدراسات العليا ( الماجستير – تقويم الأسنان  )

 أنفال احسان جاسم

 وبأشراف الأستاذ المساعد فاطمة مالك عبود والاستاذ المساعد اركان مسلم العزاوي.

حيث تناولت الرساله الموسومة

 ان اكثر فئة عمرية لها ارتباط عالي بين تكون البلاك ووجود بكتريا lactobacillus هي فئة من15-20 سنة تليها الفئة العمرية من 21-25 سنة ثم اخيرا الفئة فوق ال25 سنة. وبعد ذلك تم زرع هذه العزلات في وسائل انتقائية (MRS ager) ، وتم تحديد تصنيفها وفقا للوسط استنادا إلى خصائصها المورفولوجية واستخدام الفحوصات البيوكيماوية.
وفي بعض عوامل الضراوة لبكتريا والعزل والتعرف البكتيري  لأنواعها من مرضى تقويم الأسنان ودراسة تأثير الأجهزة الثابتة تقويم الأسنان على انواع Lactobacillus.

كما تمت دراسة عوامل الضراوة لهذه البكتيريا وأظهرت النتائج أن جميع العزلات البكتيرية 5 (100?) أنتجت lactic acid ، وكذلك  هذه البكتريا تمتلك القدرة على Adhesion بلخلايا الخلايا الظهارية و لها القابلية على إنتاج انزيم Protease  بنسبة 70%.
كذلك  تبين ان وجود الأجهزة التقويمية الثابتة في الفم يؤثر على نظافة الفم وبالتالي يؤثر على تراكم كمية الصفيحة الجرثومية . وقد يكون هذا تأثيرًا انتقاليًا يعتمد على التحكم في نظافة الفم والاسنان .
وبعد المداولات والمناقشات التخصصية  ..قبلت الرساله
الف مبروك.