ضمن المنهاج العلمي المقرر لفرع طب الأسنان الأطفال والوقائي في كلية طب الأسنان جامعة بغداد وبحضور السيد رئيس فرع طب أسنان الأطفال والوقائي  الاستاذ المساعد الدكتورة ندى جعفرالشيخ راضي واعضاء الهيئة التدريسية انعقدت ندوة علميه في  فرع طب أسنان الأطفال والوقائي في تمام  الساعة الثامنة من صباح  يوم الاحد المصادف  ٢٢-١٢-٢٠١٩ وعلى قاعة المناقشات الكبرى في الفرع في الطابق الثالث من المستشفى التعليمي للكلية. حيث قدمت محاضرات تخصصية جرى من خلالها مناقشات علمية تخصصية وذلك للوصول إلى الصيغه المثلى لهذه الحالات العلمية ولضمان الرصانة والجودة العلمية في الفرع  وعلى النحو الاتي. 

١ – الأستاذ المساعد الدكتورة ندى جعفر الشيخ راضي ( رئيس الفرع )  ومحاضرتها التخصصية تحت عنوان 

( الاوزون في طب الاسنان )    والتي تناولت فيها 

هو جزيء يحدث بشكل طبيعي موجود في شكل غاز في الستراتوسفير. إنه جزيء بسيط يتكون من ثلاث ذرات أكسجين في تكوين ثلاثي ذري غير مستقر ، شديد التفاعل ،. الأوزون هو عامل فعال مضاد للميكروبات ، ويشار إليه بشكل كبير في علاج قناة الجذر ، وعلاج اللثة ، والأسنان شديدة الحساسية وكذلك في علاج التسوس الأولي 

 توصية 

يسمح العلاج بالأوزون برؤية جديدة تتوافق مع احتياجات المجتمع ومتطلباته من أجل رعاية الأسنان الفعالة وغير الجراحية للمرضى من جميع الأعمار 

٢ – الاستاذ الدكتورة بان صاحب ( التدريسية بفرع طب الأسنان الأطفال والوقائي ) ومحاضرتها تحت عنوان  

( النظام الغذائي والالتهابات ) . والتي تناولت فيها 

النظام الغذائي الكيتون عبارة عن نظام غذائي غني بالدهون حيث يتم التخلص من الكربوهيدرات تقريبًا بحيث يكون للجسم الحد الأدنى من المصادر الغذائية للجلوكوز. الأحماض الدهنية هي بالتالي مصدر أساسي لإنتاج الطاقة الخلوية في المخ والأنسجة المحيطية. يتميز استهلاك النظام الغذائي الكيتون باحتوائه مستويات مرتفعة من الكيتون.تم ربط النشاط الرئيسي للنظام الغذائي الكيتوني بتحسين وظيفة الميتوكوندريا وانخفاض الإجهاد التأكسدي ، وكذلك تقليل إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) بالإضافة إلى أنه يحفز مضادات الأكسدة الخلوية الداخلية وبالتالي فإن النظام الغذائي الكيتون يؤدي نشاطًا مضادًا للالتهابات (مكافحة الالتهاب مع اتباع نظام غذائي الكيتون). من ناحية أخرى  في دراسات آخرى وجدوا أن الأنظمة الغذائية الكيتونية تزيد من الكولسترول والالتهابات المرتبطة بالأمراض المزمنة. 

التوصيات 

ينبغي استعمال نظام الكيتون الغذائي فقط في الحالات الحرجة مثل الصرع  اولعلاج السمنة 

٣ – الاستاذ المساعد الحان احمد ( التدريسية بفرع طب الأسنان الأطفال والوقائي )  ومحاضرتها التخصصية تحت عنوان  

( التهاب الكبد الفايروسي وخطورته على طبيب الاسنان ) . 

والتي تناولت فيها 

التهاب الكبد ، وهو مصطلح عام يشير إلى التهاب الكبد ، قد ينتج عن أسباب مختلفة ، سواء كانت معدية (فيروسية) أو غير معدية (مثل الكحول ، والمخدرات ، وأمراض المناعة الذاتية ، وأمراض التمثيل الغذائي). يحدث التهاب الكبد الفيروسي في الغالب بسبب فيروس التهاب الكبد A (HAV) وفيروس التهاب الكبد B (HBV) وفيروس التهاب الكبد C (HCV). يمكن أن تؤدي جميع هذه الفيروسات الثلاثة إلى مرض حاد مع أعراض الغثيان وآلام في البطن والتعب والشعور باليرقان واليرقان. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤدي الإصابة الحادة بفيروس HBV و HCV إلى عدوى مزمنة ، وقد يستمر المرضى المصابون بالعدوى المزمنة في الإصابة بتليف الكبد وسرطان الكبد HCC. 

التوصيات: 

اليوم ، أصبح التهاب الكبد الفيروسي وباء صامت في جميع أنحاء العالم. في عيادة الأسنان ، يمكن التعجيل بالعدوى من خلال عدة طرق ، بما في ذلك الاتصال المباشر أو غير المباشر بالدم ، والسوائل الفموية ، ورذاذ القطيرات ، والهباء الجوي ، وما إلى ذلك. يمكن لطبيب الأسنان أن يلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من التهاب الكبد من خلال النظر في كل مريض على أنه حاملة محتملة لالتهاب الكبد. يجب اتباع بروتوكولات التحصين المناسب للعدوى والتعقيم والتلقيح الوقائي من أجل الحد من خطر التهاب الكبد.