ورشة عمل موسعة حول منع انتقال العدوى ومعالجة النفايات الطبية.

 

ضمن برنامج كلية طب الأسنان جامعة بغداد للحد من إنتشار العدوى لغرض توعية العاملين في المجال الطبي والصحي للكلية .

أقيمت ورشة عمل موسعة حول .

 

( انتقال العدوى ومعالجة النفايات الطببة ).

 

وذلك يوم الخميس المصادف ١٦-١١-٢٠١٧ وعلى قاعة الأستاذ الدكتور فاضل القدسي في بناية المستشفى التعليمي للكلية والتي شملت على عدة محاضرات توعوية

 

المحاضرة الأولى ا.م.د أيسر نجاح (التدريسية بفرع أمراض وجراحة ما حول الأسنان ). وتناولت

 

توعية السادة التقنيين ومساعدي طبيب الأسنان في الكلية إلى ضرورة الالتزام واتباع الأساليب العلمية الحديثة في كيفية تعقيم الأدوات الطبية الجراحية وكذلك إستخدام الوسائل والمواد الصحية اللازمة ألتي تقلل من خطر الإصابة بألامراض الانتقالية ومنع انتقال العدوى بين المراجعين الكرام والعاملين في المجال الصحي. وأشارت أيضا إلى مرض إلتهاب الكيد الفايروسي ومسبباتة واحداها زرق الابر الخطأ. وضرورة التطعيم ضد المرض.

 

بينما تحدث ا.م.د ضياء حسين (التدريسي بفرع تقويم الأسنان ).

والذي أكد إلى أن هذه المحاضرات وورش العمل ما هي الا للتوعية بمخاطر الأمراض الانتقالية وضرورة توفير الأدوات الطبية اللازمة ألتي تساعد على التخلص من البكتريا مثل الكفوف اليدوية ومواد ومستلزمات التعقيم . والحرص على استخدامها بكل أوقات العمل وغسل اليدين وحتى التقنين العاملين في مجال طبعة الأسنان.

 

فيما أشار م .د محمد قحطان ( التدريسي بفرع طب أسنان الأطفال والوقائي ). حول (النفايات الطبية )

 

والذي أكد من خلالها أن التقني يعمل مع الأستاذ والتدريسي وطالب الدراسات العليا والاولية فان حرصة سيكون الأول على تعقيم الأدوات الطبية الجراحية وكذلك نظافة الأجهزة الطبية . وأشار المحاضر إلى التوعية بتصنيفات النفايات الطبية ألتي يتم إنتاجها من قبل المستشفيات وزيادة الوعي بخطورة النفايات وضرورة التخلص منها منعا لانتشار العدوى. وكذلك أشار إلى أنواع النفايات منها المعدية والدوائية والكيماوية والمشعة ونفايات الحمض النووي والنفايات العامة…….

حيث دارت مناقشات وتوجيهات من السادة المحاضرين ومداخلات من بعض السادة التقنيين ومساعدي أطباء الأسنان للوصول إلى الصيغة المثلى لتنظيم آلية العمل.

وكانت هنآك خلاصة تمثلت

* كل تكنلوجيا في العالم يصاحبها مخاطر مهنة قد تؤثر بشكل سلبي على حياتك ووحياة من تحب.

* التطعيم ضد مرض إلتهاب الكيد الفايروسي .

* إستخدام الإجراءات الوقائية للعاملين في المجال الصحي ورفع مستوى التطعيم.

 

حضر الورشة جميع الكادر التقني ومساعدي أطباء الأسنان في كلية طب الأسنان