بحضور السيد رئيس فرع طب أسنان الأطفال والوقائي الاستاذ المساعد الدكتورة ندى جعفرالشيخ  راضي واعضاء الهيئة التدريسية انعقدت حلقة دراسية في  فرع طب أسنان الأطفال والوقائي في الساعة الثامنة والنصف صباحا ليوم الاحد الموافق 12/11/2017 وقد ألقى فيها  كل من  الاستاذ المساعد د. ندى جعفرالشيخ راضي محاضرة بعنوان تعقيم الاسطح والمعدات  و الاستاذ د.بان صاحب ذياب محاضرة بعنوان الحالة التغذوية في عيادة طب الاسنان.

 تعقيم الاسطح والمعدات

 

الملخص:

التطبيق الصحيح لشروط التعقيم والتطهير أصبح مقياسا رئيسيا لانخفاض انتشار الأمراض. تتضمن عيادة طب الاسنان نوعين من الاسطح القابلة للتلوث وهما اسطح الاتصال السريرية وسطوح التدبير المنزلي. يتضمن النوع الاول مقابض الإضاءة والادراج والحنفيات والمفاتيح الكهربائية لوحدة كرسي طبيب الاسنان ولوحة تحكم جهاز الأشعة وغيرها. اما النوع الثاني يتضمن الجدران والارضيات.

تغطية جميع الأسطح القابلة للمس بالأغلفة البلاستيكية حيث يجب تغييرها لكل مريض، وتنظيف كرسي الأسنان وكل ما يتعلق به في بداية اليوم ونهايته بمطهرات.

يفضل أن تكون جدران وأرضيات العيادة من الأسطح القابلة للصقل لتسهيل التنظيف والتطهير وتجنب استخدام الارضية الخشبية وسجادة الارضيات والتي يصعب تنظيفها وتعقيمها.

بالنسبة الى معدات التكنولوجيا الحديثة مثل اجهزة الكمبيوتر المستخدمة في العيادات، يجب اتباع تعليمات التصنيع في طرق التطهير والتنظيف ويفضل العمل عليها بايدي مطهرة.

التوصيات:

اتباع الطرق الحديثة للتعقيم والتطهير يحد او يمنع العدوى في عيادات طب الأسنان والتي قد تنتقل الى العاملين في مجال الرعاية الصحية للاسنان.  

الحالة التغذوية في عيادة طب الاسنان

 

الملخص:

العلاقة بين التغذية وصحة الاسنان

أثبت الدراسات العالمية والعراقية ان هناك علاقة بين الغذاء المتوازن وصحة الطفل العامة المتضمنة صحة الفم و الاسنان ولذلك تم اعتماد تحليل الحالة التغذوية للطفل في عيادة طب الاسنان كخطوة اولى للوقاية من امراض الفم

ان من اسباب سوء التغذية هو النقص في تناول البروتين الذي هو عامل مهم في النمو و كذلك تناول البروتين مع نقص في تناول مصادر الطاقة يودي الى فقدان البروتين لعنصر الامين و تحوله الى مصدر للطاقة و هذا معناه نقص في البروتين و بالتالي نقص في النمو اي يصبح الطفل قصير القامة و هناك ملاحظة مهمه و هي تناول البروتين الحيواني(التام) حيث ان تناول البروتين النباتي (غير تام) لايودي الى النمو الى اذا تم خلط انواع بخلطات مدروسة    و هولاء الاطفال الذين يعانون من سوء التغذية وقت تكون الاسنان يعانون من زيادة في التسوس نتيجة نقص في العناصر الغذائية الضرورية لتكون الاسنان و بالتاي يكون السن غير مكتمل من ناحية التكون و الشكل و بالتالي اكثر عرضة للتسوس و امراض اللثة بالاضافة الى التاخير في ظهور الاسنان.

ان قياس الحالة التغذوية للاطفال في عيادة طب الاسنان تتم عن طريق:

القياسات الجسدية

تستعمل القياسات الجسدية (الطول و الوزن ) للطفل كمؤشر على وجود سوء التغذية من عدمه و يمكن حسابه من خلال معادلة  و بالرجوع إلى جداول  و بسبب اختلاف محتوى الجسم من الدهون خلال المراحل العمرية المختلفة بين الذكور والإناث لذلك يوجد جداول خاصة بالاناث وأخرى خاصة بالذكور

تحليل العناصر الغذائية

تحليل غذائي كامل  كمؤشر للتوازن الغذائي للطفل نننتتم من خلال استمارة التحليل الغذائي الذي يحلل الغذاء المتناول من قبل الطفل و يقارنه مع  المجاميع الغذائية الرئيسية وهناك محاولة لاستخدام برنامج عراقي يقوم بتحليل الغذاء المتناول الى عناصره الغذائية الاساسية نقوم بادخال الغذاء الذي يتناوله الطفل من اللحوم و البيض الحليب ومشتقاته الحبوب وغيرها نحصل على كمية العناصر الغذائية التي يتناولها الطفل وتشمل 17 عنصرا 

التوصيات :

يجب ان نحرص على البراج التثقيفية للمجتمع من ناحية التغذية و علاقتها بالصحة العامة و صحة الفم و كذلك نحتاج الى برامج غذائية واسعة لتقليص سوء التغذية بين الاطفال .