حلقة دراسية في فرع طب أسنان الأطفال والوقائي

 حلقة دراسية في  فرع طب أسنان الأطفال والوقائي 

بحضور السيد رئيس فرع طب أسنان الأطفال والوقائي الاستاذ المساعد الدكتورة ندى جعفرالشيخ  راضي واعضاء الهيئة التدريسية انعقدت حلقة دراسية في  فرع طب أسنان الأطفال والوقائي  في الساعة الثامنة والنصف صباحا ليوم الاحد الموافق 17/12/2017 وقد ألقى فيها  كل من الاستاذ مساعد د.عبير محمد محاضرة بعنوان مرادفات عقيدات بون والاستاذ مساعد د.اسيل حيدر  محاضرة بعنوان الاقتباس(الاستلال) العلمي.

 

مرادفات عقيدات بون

الملخص:

  كيس الصفيحة السنية هو نوع من الخراجات من الفكين التي تنشا من الصفيحة الأسنان وجدت في أجزاء الفم. وهو كيس سطحي في الغشاء المخاطي السنخية. ويمكن أن ينظر إليه داخل الفم كما انتفاخ صغيرة .اعتمادا على الأعمار التي تتطور فيها، تصنف الخراجات في كيس اللثة من حديثي الولادة (أو الرضع) والكيس اللثوي للكبار.واصطف الكيس من ظهارة رقيقة ويظهر تجويف عادة مليئة الكيراتين منزوع القشرة، التي تحتوي في بعض الأحيان الخلايا الالتهابية. العقد هي فورمز نتيجة لانحطاط الكيسي من مساكن الظهارية من الصفيحة الأسنان (تسمى مساند سيريس).

التوصيات :

التشخيصات السريرية لهذه الظروف هي مهمة من أجل تجنب إجراء علاجي لا لزوم لها وتوفير المعلومات المناسبة للآباء حول طبيعة الآفة

الاقتباس(الاستلال) العلمي

 

الملخص:

الانتحال (الاستلال) هو أمر خطير جدا من الممكن أن يؤدي إلى عواقب غير سارة للغاية وهو يطلق على قيام الشخص (سواء عن قصد أم لا) بإستخدام أفكار واعمال الاخرين ونسبها له وبالتالي فالانتحال هو سرقة جهود الاخرين. وقوع الباحث في خطأ السطو العلمي يحدث غالبا عندما لا يقوم بإسناد الاعمال الى مصدرها الاساسي (الاصلي ) او يقوم بصياغة المراجع بطريقة غير مكتملة . و كون احترام الملكية الفكرية هي قيمة اكاديمية محورية فقد قامت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بفرض العقوبات التالية على من تثبت بحقه واقعة الاستلال العلمي:

  • 1الرفض الفوري للبحث المخالف.
  • 2فرض حظر على نشر الباحثين المخالفين لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
  • 3حظر ضد كل المؤلفين من العمل في هيئات تحرير المجلات التي تنشرها وزارة التعليم العالي.
  • 4الاحتفاظ بالحق في فرض عقوبات اخرى غير التي ذكرت اعلاه.
  • 5فرض عقوبة التوبيخ (عقوبة قوية).

.

التوصيات:

عندما نرغب في اجراء بحث علمي يتوجب علينا فيه إدخال أفكار شخص آخر في الكتابة الخاصة بنا يجب علينا إما وضع هذه الفكرة بعد صياغتها وفق الكلمات الخاصة بنا أو استخدام علامات الاقتباس المباشرة. وبغض النظر عما إذا استخدمت اقتباسات أو تمت إعادة الصياغة، يجب علينا الاعتراف بالمصدر الأصلي وبالاستشهاد الصحيح للمؤلف الأصلي وذلك حفاظا على حقوق الملكية الفكرية.