فرع تقويم الأسنان يقيم دوره للتعليم المستمر. . كلية طب الأسنان.

فرع تقويم الأسنان يقيم دوره للتعليم المستمر. . كلية طب الأسنان.

ضمن المنهاج العلمي المقرر لفرع تقويم الأسنان في كلية طب الأسنان جامعة بغداد وبحضور الأستاذ الدكتورة نضال حسين معاونة العميد للشؤون العلمية والأستاذ الدكتور ضياء ضياء جعفر رئيس الفرع.

اقيمت دورة التعليم المستمر في فرع تقويم الأسنان وعلى قاعة المناقشات في الطابق الرابع للمستشفى التعليمي للكلية وذلك يوم الأربعاء المصادف ١٨-٤-٢٠١٨ .
قدم فيها الاساتذة محاضرات قيمة بحضور اساتذة الفرع وطلبة الدراسات العليا وتضمنت الدورة المحاضرات التالية

١- ا.د ضياء جعفر (رئيس الفرع ) محاضرة عن

( اللحام في عمل موسع الفك الثابت )
تناول فيها الطرق الحديثة في عمل اللحام الموسع للفك الثابت.. والذي يعتبر من أجهزة التقويم المهمة جدا والتي تحتاج إلى خبره كبيرة في عملها من أجل راحة المريض..

٢- .ا.د أكرم فيصل حسين الحويزي ( التدريسي بفرع تقويم الأسنان ) . ومحاضرتة القيمة التي حملت عنوان.

( إختيار الحاصرات التقويمية في الحالات الخاصة ).

والذي تناول فيها حالة تقويم أسنان تختلف من عن الأخرى.. إذ لا يمكن إعتماد المغلفات ألتي تم تهيئتها مسبقا من قبل المصنع. ولكن هنا يجب اختبار الاختيار المناسب وخاصة في بعض الحالات الخاصة.

٣- ا.م.د شهباء عبد الغفور ( التدريسية بفرع تقويم الأسنان ) ومحاضرتها
( توسيع الفك الاعلى لتعديل الأطباق ). والتي أكدت فيها انه يوجد طرق عديدة لتوسيع الفك الاعلى منها السريع ومنها البطيء ومنها كذلك الذي يعتمد على الأسنان ومنها أيضا على الأسنان واللثه معا.
حيث تمت إجراء عدة بحوث تخصصية لمعرفة الجهاز والطريقة الأفضل. والطرائق الغير جيدة وما هي فوائدها ومضارها.

٤ – ا.م.د ضياء حسين ( التدريسي بفرع تقويم الأسنان ) . ومحاضرتة تحت عنوان

( علاج تقويم الأسنان بالطريقة الرقمية )

حيث تناول تميز هذآ الأسلوب العلاجي بسهولة ووضع خطة للعلاج ورؤية النتائج النهائية قبل وضع الجهاز ومن خلال المحادثة الرقمية مع برنامج خاص تقدمة إحدى أكبر الشركات العالمية الرائدة في تقويم الأسنان.

٥ ا.م.د ريم عطا رفيق ( التدريسية بفرع تقويم الأسنان ). ومحاضرتها
( تأثير الأدوية التي يتناولها المرضى على حركة الأسنان ). والتي تناولت فيها حركة الأسنان أما بزيادة تلك الحركة أو تقليلها لذا من الضروري أخذ معلومات كاملة عن المريض قبل بدء العلاج وذلك ليتم العلاج بالصورة الصحيحة.

٦- ا.م.د يأسر عبد الكاظم ( التدريسي بفرع تقويم الأسنان ) والذي ركز في محاضرتة القيمة حول الأخطاء الشائعة والواردة في طرق إجراء البحث وطرق تلافيها لغرض الارتقاء بكتابة البحوث التخصصية المنشودة ومما يسهل في عملية نشرها في المجلات العلمية العالمية الرصينة.

٧- م.د عمار سالم ( التدريسي بفرع تقويم الأسنان ) ومحاضرتة حول المؤشرات المعقدة ضمن علاج تقويم الأسنان مع التأكيد على أهمية المؤشرات ألتي تحدد الحاجة العلاجية وذلك لكونها تسهم بتجديد الموارد البشرية والمادية المطلوبة مستقبلا. كما تطرق المحاضر إلى الجوانب العملية لكيفية احتساب هذآ المؤشر والتوجية باعتمادة من قبل الكلية.

٨- ا.م.د يأسر اللبان ( التدريسي بفرع تقويم الأسنان ) ومحاضرتة حول
مفاهيم تقليل سمك ميناء السن لغرض الحصول على الفراغ المناسب لحل تراكيب الأسنان.

٩- م.د هديل عادل ( التدريسية بفرع تقويم الأسنان ) ومحاضرتها القيمة ألتي حملت عنوان

( أساسيات علم الجينات ).

حيث تطرقت إلى مرحلة التطور التكنولوجي في العديد من المجالات التخصصية. ومنها علم الجينات. حيث أثبتت عدد من البحوث أن حدوث بعض الطفرات والتغيرات الجينية. هي المسبب الرئيسي لبعض الأمراض الوراثية والولاديةوهذه الحقائق سلطت الضوء على أهمية دراسة الجينات واهمية معرفة مكان ووقت فعالية جينات معيتة..

١٠ – ا.م.د شيماء شاكر طه ( التدريسية بفرع تقويم الأسنان ) ومحاضرتها عن

( البقع البيضاء ألتي يسببها العلاج التقويمي الثابت ).

والتي تناولت أهم المشاكل التي تواجه مرضى تقويم الأسنان الثابت وهو ظهور البقع البيضاء السابقة لتسوس الأسنان مما اسنوجب من طبيب الأسنان الاختصاص إلى محاولة معرفة أسباب تكون هذه البقع البيضاء وذلك لمحاولة تلافيها.