ندوة حول جودة التعليم

ندوة حول جودة التعليم


قامت كلية طب اسنان/ جامعة بغداد في الساعة العاشرة من يوم  الاثنين المصادف 27/2/2012 وعلى قاعة 2 ندوة حول ((جودة التعليم بين الواقع والطموح ومؤشرات اوسع لتقويم اداء التعليم  العالي )) .
حيث القى هذه الندوة ألدكتورة سناء عبد الرحيم  تدريسية في كلية الادارة والاقتصاد/جامعة بغداد وبحضور عميد الكلية د.نبيل عبد الفتاح ،معاون العميد للشؤون العلمية د.صباح نعمة ،مسؤول شعبة الضمان والجودة د.عباس فاضل وتدريسي الكلية .تناولت محاور الندوة التعرف على منهاج جامعة بغداد ضمن الضمان والجودة  والفكره منه والوصول الى الطريقة المثلى لمدخل الجودة ، لتقويم اداء التعليم العالي وصولا الى وضع مؤشرات حديثة لتقويم اداء التعليم العالي .
تعتبر الجودة مدخل من المداخل الحديثة دخلت الى ساحة التعليم العالي,فلا بد للجامعات ان تقف وقفات تقويمية مستمرة لتقويم مسيرتها ومستوى اداءها على وفق مؤشرات ومعايير عالمية ومحلية.
– فالجودة هي ثورة إدارية ثقافية تنظيمية جديدة وكل فرد مسؤول عنها,فهي مسؤلية الجميع من ادنى شخص الى اعلى شخص يمارس عمله بكل اتقان.
انطلاقا من هذا المفهوم  نقول ان جامعة بغداد تنطبق عليها معاير الجودة.
هنالك مداخل كثيرة لضبط الجودة في التعليم العالي:
اولا: مدخل الاقرار بشهرة المنظمة الجامعية فكل كلية تقيم اداء الكلية الاخرى.
ثانيا: الاعتماد على مؤشرات اداء الحكم على مستوى اداء الجامعة من خلال نسبة الطلبة الحاصلين على الشهادة ولقب التدريسين الحاصلين على الاستاذية والبحوث  المنجزة من قبلهم ومؤشرات كثيرة توصلت اليها الكلية.
ثالثا :جوائز تقيم اداء الجامعات (quality management).
ختاما عقب السيدعميد الكلية مشكورا ومسؤل شعبة الضمان والجودة على الملاحظات والمناقشات التي تناولت موضوع الندوة بالاضافة الى مناقشة سبل الار تقاء لتطبيق مقايس  الجودة .