فرع االتعويضات الاصطناعية يقيم دورة تعليم مستمر – كلية طب الأسنان.

 

 

بحضور الأستاذ الدكتورة رغداء كريم جاسم رئيس فرع التعويضات الاصطناعية في كلية طب الأسنان جامعة بغداد.

 أقيمت دورة للتعليم المستمر وذلك يوم الأحد  المصادف ٢٥- ١١-٢٠١٨ وعلى قاعة المناقشات الكبرى في الفرع في الطابق الثاني من المستشفى التعليمي للكلية.

 حضرها الأساتذة الأفاضل تدريسيي الفرع كافة وطلبة الدراسات العليا.

حيث قدمت فيها محاضرات تخصصية قيمة لتدريسيي الفرع وعلى النحو الاتي.

١ –  ا.م د ذكرى اسماعيل حمد ( التدريسية في التعويضات الاصطناعية ).

ومحاضرتها عن

(تحوير في تقنية لتقييم أطباق الأسنان داخل الفم  )

والتي تناولت فيها طريقة لتحوير الأوراق المستعملة خصيصا لمعرفة المشاكل باطباق الأسنان داخل فم المريض عن طريق عمل شقوق عرضية واستعمال حاصل خاص. أثناء وضعها بفم المريض على كلا الجانبين… وبهذه الطريقة تكون النقاط التي تسجل من أطباق المريض عليها لعدة مرات أكثر صحة وتجنب كثرة العلامات الخاطئة التي تسجل بالطريقة القديمة المستعملة لتسجيل هذه الأخطاء للاطباق. كما تم ذكر الطرق الحديثة والجديدة المستعملة  3D الأجهزة الرقمية لقراءة طريقة الأطباق.

٢-  ا.م.د غسان عبد الحميد ناجي ( التدريسي بفرع التعويضات الاصطناعية ). والذي تناول في محاضرته

تأثير تغيرات الحواس لدى كبار السن على تصرفاتهم وكيفية التعامل مع هذه التغيرات . وذلك لتجنب المشاكل والتعقيدات المتوقع حدوثها مستقبلا وتشمل الحواس التالية كالنظر والسمع والشم والذوق والأعصاب الحسية الحركية. حيث يحتاج كبار السن إلى معاملة خاصة باستعمال وسائل ايضاحية والتكلم بهدوء وبطىء واستخدام أضواء خاصة وغيرها من وسائل التعامل الخاصة بهم.

٣ – ا.م.د  عبد الباسط أحمد فتح الله    ( التدريسي بفرع التعويضات الاصطناعية  ) .

والذي  تناول في محاضرته

استخدام التقنيات الرقمية الحديثة في مجال تسجيل الأطباق المركزي والا مركزي ومعالجة حالات المفصل الفكي ومشاكلة … إضافة إلى ذلك قدم السيد المحاضر شرحا مفصلا عن الجهاز المستخدم في قياس الأطباق وطريقة عمله .

٤ – ا.م.د وسماء صادق محمود   ( التدريسية بفرع التعويضات الاصطناعية  ) ومحاضرتها

( دراسة حول دمج شريحة الكهرومغناطيسية في زرعات الأسنان والاطقم  )

والتي  تناولت فيها طريقة حديثة لدمج شريحة كهرومغناطيسية في زرعات الأسنان والاطقم وذلك للتعرف على صاحب الطقم ويعتبر سجل متنقل يحوي جميع المعلومات التي تخص المريض والزرعات( نوعها… حجمها…… الخ ). وتعتبر طريقة فعاله خاصة في حالات الحوادث والكوارث الطبيعية للمرضى الذين يعانون من حالة النسيان وخاصة كبار السن.

٥ –  ا.م. د فائزة محمد حسين   ( التدريسية بفرع التعويضات الاصطناعية  ). ومحاضرتها تحت عنوان

( النظافة والعناية للتعويض الصناعي للاجزاء المفقودة من الوجه والفكين بعد تسليمها إلى المريض ).

والتي تناولت فيها أن كل من التنظيف والعناية بالتعويضات الاصطناعية للوجه والفكين ضروريان للحفاظ على جودتها. علاوة على ذلك من المهم أن يتم تنظيف الأنسجة المجاورة بشكل صحيح حتى تتمكن من دعم التعويض الاصطناعي دون مشاكل كبيرة. ولهذا الغرض يجب توجية المريض إلى الطريقة الصحيحة للقيام بذلك والاشراف عليه لفتره معينة للتأكد من أنه يفهم ما هو مطلوب. بالإضافة إلى حل شكواه

٦ – م.م.د زينب عبد المنعم كاظم  ( التدريسية بفرع التعويضات الاصطناعية في ). ومحاضرتها تحت عنوان

( استخدام الليزر في تقنية النانو وعلى المعدن المتطور ).

والتي قدمت من خلال محاضرتها نبذة مختصرة عن الليزر وتقنية النانو وتطبيقاتها المختلفة في تحضير المعادن التخصصية بالحجم النانوي .

٧- ا.م.د زينب صالح ( التدريسية التعويضات الاصطناعية ). ومحاضرتها تحت عنوان  ( Snap on Smile ) .