المؤتمر الوطني الموحد لكليات طب الاسنان العراقية

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي الاديب المحترم وتحت شعار بالبحث العلمي نرتقي بطب الاسنان.
عقدت كليات طب الاسنان في العراق مؤتمرها الوطني الموحد الاول لكليات طب الاسنان في العراق وعلى قاعة الشهيد درب الموسوي للفترة من 24_26 نيسان 2012.
وبحظور الاستاذ الدكتور موسى الموسوي رئيس جامعة بغداد المحترم  والسيد ممثل محافظة بغداد ومجلس المحافظة والسادةعمداء كليات طب الاسنان في العراق والمدراء العامون في وزارة الصحة والحضور من اطباء اسنان من اساتذة وطلبة دراسات عليا لجميع كليات طب الاسنان في العراق.
فبهذا اليوبيل بدأ مؤتمرنا الموحد فهو وقفة اكبر من كل الحروف والكلمات والقصائد او حتى المعارض التي اقيمت على مدى الايام الثلاثة ,فهو قراءة لاكثر من 59 عاما وقفنا لنعطي الوطن مايستحقه بعد ان اعطى وبكل فخر للعلم زكاته وللانسان احترامه وكرامته .
فهذا اليوبيل الذي تحتفل به كليات طب الاسنان اليوم هو اول مؤتمر بهذا الحشد والحجم وهذا الدعم الكبير من قبل الوزارة والجامعة في ان واحد.
فالصورة التي ارادت ان ترسمها كلية طب الاسنان صورة الحب والتقدم والنجاح بريشة سريالية دافنشية ولكن لونها عراقي وفرشاتها عراقية.
فبدا مؤتمرنا هذا بعد النشيد والوطني وايات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق, ومن ثم القى الاستاذ الدكتور نبيل عبد الفتاح عميد كلية طب الاسنان كلمة رحب فيها بالحضور اجمل ترحيب واضاف ان هذا المؤتمر الذي تشرفت طب الاسنان جامعة بغداد في احتضانه وتنظيمه واعداده بالشكل الذي تمنى انه نال اعجاب ورضى  الجميع  وانه يحمل بعدين البعد الاول هو البعد الاجتماعي الذي جمع بين الاخوة والزملاء والاختصاصين في كافة كليات طب الاسنان والمؤسسات الصحية,والعمل سوية وتوحيد الرؤى لما له انعكاس ايجابي على الصعيد الوطني في تظاهرة اجتماعية لم تحدث من قبل .
والبعد الثاني هو البعد العلمي وذلك من خلال تظافر كافة جهود التدريسين وطلبة الدراسات العليا في كليات طب الاسنان والمؤسسات الصحية الاخرى في العراق لتوحيد نتاجهم العلمي والخروج باكبر محصلة من البحوث لم يشهدها اي مؤتمر تخصصي والتي تصب نتائجها في تطوير وانماء مهنة طب الاسنان محليا وعالميا لخدمة ابناء العراق والمسيرة العلمية.
استمر العطاء العلمي عاما بعد عام واحتلت كلية طب الاسنان / جامعة بغداد المكانة العلمية المرموقة واحتلت الكلية المكانة العلمية المرموقة عربيا وعالميا ترفد المؤسسات الصحية والتعليمية والبلدان العربية والعالمية بخريجيها الذين اثبتو على مر السنين الجدارة والتفوق العلمي بكل معانيه,لكن كما يقول العرب لكل جواد كبوة فنظرا للظروف القاسية التي مر بها بلدنا الحبيب مما ادى الى التباطؤالذي شمل كل مفاصل الحياة وكذلك في النهوض العلمي بسبب الحروب المتتالية والحصار الاقتصادي,ومنها كليتنا الام وهجرة العقول العلمية وانقطاع كليتنا عن التواصل ومسايرة التطور العلمي الذي شهده العالم لما يزيد على عقدين من الزمن.
فكل ما ورد من صعاب وعقبات فاننا كنا نطمح ونسعى بكل جهد وتفاني من منتسبي هذه الكلية عمادة وكادر تدريسي والكوادر الساندة بان ننهض من جديد حاملين على عاتقنا هذه المسؤولية التي اوكلت لنا لكي تسترجع كليتنا المكانة العلمية اللائقة بها محليا وعالميا لكي تكون الرائدة كما كانت ,فقد عقدنا العزم ان نعمل يد بيد مع باقي كليات طب الاسنان اللاتي انبثقن من رحم الكلية الام لتحقيق الاهداف المنشودة في مواكبة درجات التطور في العلم والمعرفة في حقل طب الاسنان .
ان هذا المؤتمر لم نكن قادرين على اقامته لولا رعاية وتوجيه السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي اللامحدود الذي قدمه الينا شاكرين رعايته الكريمه وداعين الله له التوفيق الدائم خدمة للمسيرة العلمية.
فهذا الدعم الذي تلقاه المؤتمر من قبل رئيس جامعة بغداد المحترم كان له الاثر الكبير في الاعداد والتحضير ,فالشكر والعرفان لسيادته لما ابداه من اهتمام ومتابعة ,والشكر موصول لمجلس محافظة بغداد لدعمهم للعلم والعلماء  متمنين لهم الموفقية لخدمة بلدنا العزيز .
وشكر وتقدير لمدير عام مدينة الطب وكافة منتسبي وزارة الصحة لدعمهم لهذا المؤتمر واسناده.وشكر وتقدير لكل من ساهم بكل عطاء ماديا ومعنويا بنوخصوصا اللجان الساندة لهذا المؤتمر وعملت جاهدة ليكون هذا الحدث العلمي بافضل اداء وعطاءووالشكر والعرفان للقنوات الفضائية والاعلاميين الافاضل الذين شاركونا بنقل وقائع المؤتمر متمنين لهم الموفقية والنجاح.
تلاه بعد ذلك كلمة لممثل وزرارة التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور اياد البيرواضاف فيها بانه سر نجاح هذا المؤتمر وتقدمه المثابرة ومتابعة كل ماهو جديد في حقل الاختصاص وتمنى للمؤتمر كل تقدم ورقي وبارك الجهود المبذولة خدمتا للحبيب العراق الواحد الموحد.
بعد ذلك تفضل الاستاذ الدكتور موسى الموسوي رئيس جامعة بغداد بكلمة في هذا المؤتمر وعبر عن فخره وسروره باحتضان الجامعة هذا المؤتمر العلمي المهم ليستعرض الباحثون فيه اخر ما توصل اليه هذا العلم وما استجد على هذه المهنة من تحديث في مجالات لصيقة في حياة الانسان واسباب تقدمه.
واضاف الاستاذ الموسوي ان اللقاء الذي كان في المؤتمر هو نقطة مضيئة في تاريخ كليات طب الاسنان حيث يتم الاشارة في الاعمال القادمة الى الى ما سمعتموه وناقشتموه في هذا المؤتمر الذي نتمنا له جميعا النجاح وان يحقق اضافات مهمة الى علم طب الاسنان.
ناهيك عن ذلك ان الجامعة مستعدة للتعاون مع وزارة الصحة وكليات طب الاسنان الاخرى في كل مايسهم في حل المعوقات ورفع المستوى العلمي لخريجي الجامعات,وذلك لرفد مؤسسات الصحية لما تحتاجه لاكمال برامجها الناهضة .
وبعد ذلك شكر رئيس الجامعة كافة المشاركين والجهات السانده والداعمة لهذا المؤتمر المهم ,وشكر عمادة كلية طب الاسنان ومجلس كليتها وعميدها والتدريسين والمنتسبين كافة وكافة اللجان التحضيرية للمؤتمر لجهدها في انجاحه وتمنى للجميع التوفيق.
بعد ذلك القت ممثل كليات طب الاسنان في العراق الاستاذ الدكتورة تهاني الصندوق عميد كلية طب اسنان/ جامعة الموصل واضافت بانه تسعى كليات طب الاسنان لتحقيق التعاون العلمي والاكاديمي فيما بينها لغرض الاستمرار في الدراسات العليا وبالخصوص دراسة الدكتوراه لرفد الجامعات بملاكات علمية متقدمة قادرة على تحمل المسؤولية العلمية والادارية .
وفي الختام تمنت ان ينتهي المؤتمر بتوصيات تخدم المسيرة العلمية واملين ان تسلم الراية في العام المقبل الى كلية طب الاسنان جامعة الموصل ،فستلي طب الاسنان الام لاحتضان المؤتمر الوطني الموحد الثاني لكليات طب الاسنان العراقية لتتوالى بعدها المؤتمرات في جامعات العراق كافة.
وبعد ذلك تفضل الاستاذ الدكتور حسين فيصل الحويزي ممثل اللجنه العلمية والدراسات العليا باستعراض سيرة الدراسات العليا لكليات طب الاسنان منذ عام 1974.
وتم خلال المؤتمرالقاء الابيات الشعرية والقصائدة النثرية,وكذلك عروض تقديمية لكليات طب الاسنان العراقية وتاريخها وتطورها الى يومنا هذا.
وفي الختام تم تكريم عدد من السادة الحضور والمشاركين وتسليمهم درع المؤتمر.
واخيرا تم افتتاح المعرض التخصصي لكوادر واجهزة طب الاسنان ,وتلاه بعد ذلك المحاضرات التي القيت من قبل الاطباء المشاركين  والتي استمرت الايام الثلاثة للمؤتمر .

 للاطلاع على بانوراما المؤتمر من اعداد كلية طب الاسنان جامعة بغداد فيديو بانوراما المؤتمر
مساهمة كلية طب الاسنان جامعة الموصل فيديو  مسيرة كليات طب الاسنان العراقية
شعر الطالب مهند هاشم وهو يتغنى بحب طب الاسنان  فيديواضغط هنا