رسالة ماجستير تبحث ( تقييم الافات الفموية المشبوهة قبل السرطانية والسرطانية بواسطة التصوير الفلوري الضوئي(VELscope) والواسمات المناعية النسيجية الكيمائية Cyclin D1 and Ki67 ).

حصلت الطالبة بفرع التشخيص الفمي في كلية طب الأسنان جامعة بغداد.

سرور علي جبار

على شهادة الماجستير في طب الفم وعن الرسالة الموسومة

بـ ( تقييم الافات الفموية المشبوهة قبل السرطانية والسرطانية بواسطة التصوير الفلوري الضوئي(VELscope) والواسمات المناعية النسيجية الكيمائية Cyclin D1 and Ki67 ).

والتي نوقشت صباح يوم الخميس المصادف ١٨ – ٦ – ٢٠٢٠ . وعلى قاعة المناقشات الكبرى في الفرع في الطابق السابع من بناية المستشفى التعليمي لكلية طب الأسنان جامعة بغداد.

تراس أعضاء لجنة المناقشة .

ا. د تغريد فاضل زيدان / دكتوراه طب الفم / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد

وكأن في عضويتها

١- ا.د رجاء هادي عباس / دكتوراه طب الفم / كلية طب الأسنان / جامعة الفراهيدي

٢- ا.م ليلى صبري ياس / ماجستير أمراض الفم / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد

وبإشراف

ا.د فواز داود عبد الرزاق / دكتوراه طب الفم / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد

و ا.د رافل حميد رشيد / دكتوراه وأمراض الفم – كلية الرشيد الجامعة / قسم طب الأسنان …… مقوم علمي

كذلك
ا. د عبد الكريم فاضل جميل / دكتوراه لغة انكليزية/ قسم اللغة الإنكليزية/ كلية التربية – ابن رشد ……. مقوم لغوي

وتناولت الرسالة الموسومة.
الفحص البصري عن طريق الفحص الفمي التقليدي كان هو الطريقة الاساسية لمعاينة سرطان الفم والكشف عن التسرطن. في الآونة الأخيرة ، تم تطوير العديد من الملحقات التشخيصية المتاحة تجاريا لمساعدة الأطباء في الكشف المبكر عن خلل التنسج الظهاري الفموي وسرطان الخلايا الحرشفية ، مثل OralCDx ، Toluidine coloring ، ViziLite machine ، Identafi device ، و VELscope.
VELscope هي تقنية تستند إلى مبادئ التصوير التلقائي لآلية الإسفار للانسجة . يوفر هذا الجهاز في الوقت المباشر اثناء الفحص التصوير المباشر لتألق الأنسجة، ، وتسمى فحص الفلورسنت البصري المباشر. يتم تسويقه حاليًا كأداة للكشف عن السرطان الفم ليتم استخدامه مع جميع المرضى ومتابعتهم وكمساعد للجراحين في تعيين حدود الورم. بالإضافة إلى المساعدة في الفحص السريري; فقد تم اقتراح الواسمات البيولوجية الجزيئية لتكون ذات قيمة في التشخيص والتقييم للآفات الخبيثة وما قبل الخبيثة المحتملة .
الواسمات المناعية النسيجية الكيميائية المتعلقة بالتكاثر، وتنظيم دورة الخلية يمكن أن تكون مرشحا جيدا لتحسين التقييم التنبؤي للآفات الفموية . حتى الآن ، لم يتم تحديد واحد أو مجموعة من الواسمات الجزيئية التي تسمح للتنبؤ النذيري. ومع ذلك ، يمكن اعتبار هذه العلامات الجديدة مكملة للتقييم التنبؤي التقليدي.

الأهداف

كان الهدف من هذه الدراسة هو

للحصول على معلومات لفحص الفلورسنت التلقائي على مجموعة متنوعة من الآفات الفموية المشخصة نسيجيا , وتقييم صلاحية فحص الفلورسنت التلقائي المباشر في تحديد آفات الغشاء المخاطي للفم الخلقية الخبيثة باستخدام VELscope وتقييمها مع الفحص النسيجي وتخمين تعبير الواسمات cyclin D1 و Ki67 المناعية النسيجية في الآفات السابقة للخبيثة والخبيثة في الفم .
المواد وطرق العمل : تم تقييم ما مجموعه خمسين مريضا يعانون من وجود افات فموية بوساطة الفحص الفلوري البصري المباشر بواسطة VElscope وعن طريق فحص الأنسجة والتعبير المناعي للبروتينات cyclin D و Ki67
مبارك …