كلية طب الأسنان تقيم ورشة عمل إلكترونية.

برعاية ومشاركة السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور عماد الحسيني المحترم ..

وبإشراف السيدة عميد كلية طب الاسنان الاستاذ المساعد الدكتورة ندى جعفر الشيخ راضي المحترمة .

أقيمت ورشة عمل الكترونية  وذلك يوم الجمعة المصادف    ٣ -٧ – ٢٠٢٠  حملت عنوان

(فايروس كورونا:التحديات والحلول)

وباستخدام منصة زووم.

حيث تناولت الورشة نقاشات علمية تخصصية مستفيضة  حول هذا الموضوع وبمشاركة أساتذة من جامعة بغداد

وجامعة King’s College London البريطانية

ومن محاور الورشة المقامة كانت المحاضرة الاولى للضيف الكريم الدكتور ميراز رحمن ( من جامعة King’s College London) وتحت عنوان

(ايجاد علاجات جديده لكوفيد-19 من خلال  اعادة استخدام الادويه المتوفره)

كما و أستعرض الدكتور رحمن من خلال محاضرته الاليات المستخدمه من قبل الفايروس لمهاجمة جسم الانسان وكذلك طريقة تكاثره. وبالاعتماد على نشاط الفايروس طرح الدكتور رحمن العديد من مجاميع الادويه التي من الممكن ان يكون لها دور بايقاف نشاط الفايروس داخل جسم الانسان مؤكدا على بدء الدراسات السريريه في وقت قريب لدراسة التاثيرات الجانبيه والسمية لهذه الادوية لتجنب حدوث اي مضاعفات غير متوقعة عند طرحها في السوق الدوائي.

اما المحور الثاني فتناول محاضرة للاستاذ الدكتور حسين فيصل الحويزي ( التدريسي في كلية طب الأسنان جامعة بغداد ) وبعنوان

(مواجهة التحديات لعلاج وترميم الاسنان في ظل جائحة فايروس كورونا).

استعرض من خلالها  الطرق الوقائية التي يجب اتباعها من قبل طبيب الاسنان والمريض ايضا. وحاول تقسيم الحالات الى بسيطه,متوسطه, وشديده وذكر البروتوكول المفترض اتباعه في علاج هذه الحالات لتجنب وتحديد انتشار الاصابه بفايروس كورونا.

اما المحور الثالث فكان محاضرة  للاستاذ المساعد الدكتور علي اسماعيل البستاني ( التدريسي في كلية طب الأسنان جامعة بغداد ) ومحاضرة تحت عنوان

(كوفيد-19 من وجهة نظر اطباء تقويم الاسنان).

والذي تناول فيها عن ماهية تقويم الاسنان وانواعه ومن ثم تطرق الى المشاكل التي ممكن ان يعاني منها مريض تقويم الاسنان (احيانا) وكيفية علاجها في ظل جائحة فايروس كورونا. وناقش الدكتور علي البستاني دور الTele-Orthodontics في علاج الحالات البسيطه وتثقيف مريض تقويم الاسنان ومتابعته لتجنب حدوث اي مضاعفات خلال فترة العلاج مضيفا ان ال Tele-Orthodontics ممكن ان يكون لها بعض الاثار السلبيه المنعكسه على علاقة طبيب الاسنان بمرضاه. كذلك قدم نصائح حول تصنيف المرضى وحالاتهم لكي يتم اختيار المريض المحتاج فعلا لزيارة العيادة وعلاجه وهذا بدوره يعمل على الحد من انتشار فايروس كورونا لحين انتهاء هذه الازمة.

وتبع ذلك  تقديم المحاضرات نقاش علمي ممتع وقيم  بين السادة  الحضور والمحاضرين الكرام  ..

حيث تمت الإجابة من قبل الأساتذة  المحاضرون على جميع الاسئلة ألتي طرحت كذلك تم نقاشها وفق اسس علميه رصينه من أجل تثقيف المتابع لهذا الامر و دحض الكثير من الاعتقادات الغير علمية الخاصة بجائحة كورونا.