بحضور السيد رئيس فرع طب أسنان الأطفال والوقائي الاستاذ  المساعد الدكتورة ندى جعفرالشيخ راضي واعضاء الهيئة التدريسية انعقدت حلقة دراسية في  فرع طب أسنان الأطفال والوقائي  في الساعة الثامنة والنصف صباحا ليوم الاحد الموافق 30/4/2017 وقد ألقى فيها  كل من ا.م.د. ندى جعفر محاضرة بعنوان تجهيزات الحماية الشخصية – القفازات ا.د. زينب الدهان محاضرة بعنوان عادات الفم (مص الإبهام) ” وا.م.د. بان صاحب محاضرة بعنوان “الطوارئ الطبية في عيادة طب الاسنان .

تجهيزات الحماية الشخصية – القفازات

الملخص:

أن تجهيزات الحماية الشخصية في طب الاسنان مثل القفازات، الكمامات، كمامة قناع التنفس مانع للاستنشاق، النظارات الواقية، دروع حماية الوجه والثوب الطبي، صممت بعضها للاستخدام لمرة واحدة والبعض الاخر قابلة لاعادة الاستخدام. احدى تجهيزات الحماية الشخصية في طب الاسنان الكمامات وتستخدم لثلاث اغراض رئيسية: لحماية العاملين في مجال الرعاية الصحية للاسنان من المواد المعدية التي تنتقل عن طريق المرضى وكذلك لحماية المرضى من المواد المعدية التي تنتقل عن طريق العاملين بالاضافة الى تحديد انتشار الافرازات المعدية للجهاز التنفسي من مر يض الى اخر. يجب عدم الخلط بين الكمامات و كمامات قناع التنفس مانع للاستنشاق مثل N-95 والتي توفر الحماية فقط من الجزيئات الصغيرة من البكتريا والفيروسات وليس الغازات والمواد المتطايرة وتوفر حماية جيدة محكمة ضد الامراض التي تنتقل في الهواء عن طريق الجهاز التنفسي. يجب تبديل الكمامات مباشرة عندما تصبح رطبة  نتيجة الشهيق والزفير.

التوصيات :

أن تجهيزات الحماية الشخصية في طب الاسنان تعتبر مصدر لانتقال العدوى في حال لم تغير بين مريض واخر، وبالنسبة للكمامات يتطلب استبدالها خلال علاج المريض الواحد عندما تصبح رطبة.

عادات الفم (مص الإبهام)

الملخص:

ان مص الإبهام طبيعي في الأطفال الرضع والأطفال الصغار. معظم الرضع والأطفال الصغار تمتص الإبهامو قد يمتصون أصابعهم، واليدين قليلا، قليلا يتوقف معظم الأطفال عن مص الاصبع تلقائيا في سن 3-6 سنوات. الأطفال لديهم الرغبة الطبيعية لامتصاص الاصبع. هذه الرغبة عادة ما تنخفض بعد سن 6 أشهر. ولكن العديد من الأطفال يستمرون في امتصاص الإبهام لتهدئة أنفسهم. مص الإبهام يمكن أن تصبح عادة في الأطفال الرضع والأطفال الذين يستخدمونها لراحة أنفسهم عندما يشعرون بالجوع، بالخوف او الشعور بالملل. في حالات نادرة، مص الإبهام يستمربعد سن الخامسه هو استجابة لمشكلة عاطفية أو اضطراب آخر، مثل القلق قد يسبب الإبهام المطول لفترات طويلة أن تصبح الأسنان محاذاة بشكل غير سليم (سوء الإطباق) أو دفع الأسنان إلى الخارج. هذا عادة ما يصحح نفسه عندما يتوقف الطفل عن مص الإبهام. ولكن كلما استمر الإمساك بالإبهام، كلما زادت الحاجة إلى علاج تقويم الأسنان. مشاكل الكلام الناجمة عن مص الإبهام يمكن أن تشمل عدم القدرة على القول تس و دس، ليسبينغ، وتوجيه اللسان عند الحديث.

التوصيات

يتوقف معظم الأطفال من مص الإبهام بتدابير العلاج المنزلية  البسيطة. ولكن إذا كان الطفل لديه عادة مص حوالي سن 4 أو أكثر، يجب عمل جدول لزيارة طبيب الاطفال  أو طبيب الأسنان.

الطوارئ الطبية في عيادة طب الاسنان

الملخص:

ان الحالات الطبية  الطارئة قد تواجه طبيب الاسنان في كل وقت و تصيب ليس فقط المريض و انما ربما الاشخاص المرافقين له.ان من اهم الحالات هي الاغماء المفاجئ الذي قد يكون سببه التعرض للخوف او القلق من علاج الاسنان او يكون بسبب النقص الحاد في سكر الدم الذي يحصل ليس فقط مع الاشخاص المصابين بالسكري و انما لدى الاشخاص الاصحاء الذين لديهم نقص السكر في الدم من النوع التفاعلي نتيجة تناول كمية كبيرة من السكر مؤديا الى افراز كمية كبيرة من الانسولين(اكثر من الحاجة المطلوبة) مستهلكا سكر الدم او بسبب عدم تناول السكريات لفترة طويلة . (هولاء الاشخاص في حالة الغماء الجزئ) يتم االتعامل معهم عن طريق اعطاءهم المحلول السكري اما اذا كان المريض مستمرا في حالة الاغما ء التام فيجب في هذه الحالة الانتباه الى نقطة مهمه جدا الا وهي ضرورة فتح المجال التنفسي لان عدم وصول الدم الذي يحمل الاوكسجين الى الدماغ يودي الى تلف دائمي لذالك نحرص على فتح المجال التنفسي و ارجاع الراس الى الخلف وررفع الحنك الى الاعلى هذه الوضعية تودي الى فتح المجال التنفسي ويتم الحفاظ على ديمومية فتح المجال التنفسي و ذلك باستعمال انابيب الفم البلعوم او الانف البلعوم و في  حالة عدم استشعار التنفس بصورة تلقائية نقوم بعمل التنفس الاصطناعي مع انعاش القلب بواقع 30 ضربة لكل مرتين من التنقس الاصطناعي

التوصبات:

 يجب ان تقام دورات مكثفة لاجل تدريب اطباء الا سنان على كيفية التعامل مع هذه الطوارئ الطبية الطارئة و ذلك لكي يتمكن ربما في يوم ما ان ينقذ حياة انسان