بحضور السيد رئيس فرع طب أسنان الأطفال والوقائي الاستاذ المساعد الدكتورة ندى جعفرالشيخ  راضي واعضاء الهيئة التدريسية انعقدت حلقة دراسية في  فرع طب أسنان الأطفال والوقائي  في الساعة الثامنة والنصف صباحا ليوم الاحد الموافق 7/5/2017 وقد ألقى فيها  كل من ا.م.د. عبير محمد محاضرة بعنوان جهاز صانع الحيز السني وم.م.د.محمد غالب رزوقي محاضرة بعنوان الحزم الاحصائية الجديدة”

جهاز صانع الحيز السني

الملخص:

هو جهاز تقويمي يرتديه الاطفال لغرض منع الاسنان المجاورة للسن المفقود قبل موعد فقدانهمن الحركة وسد المسافة المخصصة لبزوغ السن الدائمي الذي يعقب ذللك السن. عند اتخاذ قرار وضع ذللك الجهاز عدة عوامل يجب وضعها بالحسبان مثل المدة الزمنية لفقدان السن والعمر التطوري للطفل.

التوصيات :

السن الطبيعي هو افضل جهاز لحفظ المسافة اذا حدث وفقد قبل اوانه يجب مراعاة عدة عوامل بعناية.

الحزم الاحصائية الجديدة

الملخص:

بالرغم من وجود عدد هائل من الحزم الاحصائية مثل  SPSS, SAS, Stata, Minitab, Matlab, NCSS, Unistat, Graphpadprism  و R الا انه لا زال العمل مستمرا بنظام SPSS لسهولة التعامل مع انجاز الجداول بسرعة هائلة التي من الصعب العمل بها بغير هذه الحزمة لكن بالرغم من تللك السهولة بانجاز الجداول الا انها ( (SPSSتنقصها اختيارات احصائية لا تتوفر بها.

التوصيات

عمل نظام مشترك او مركب بالتعامل بكل الحزم الاحصائية او حسب الاختيارات المراد انجازها لاعطاء نتائج افضل فيفضل استخدام نظام R لاحتوائه على حزم احصائية يمكن تحميلها من الانترنت وعمل تطوير بها لارتباطه بالانترنت.