حلقة دراسية بفرع العلوم الأساسية – كلية طب الأسنان.

ضمن المنهاج العلمي لفرع العلوم الأساسية في كلية طب الأسنان جامعة بغداد .وبحضور الأستاذ المساعد الدكتور محمد سامي رئيس الفرع.
اقيمت يوم الأحد المصادف ٥-١١-٢٠١٧ وفي تمام الساعة العاشرة صباحا حلقة دراسية في فرع العلوم الأساسية وعلى قاعة المناقشات الكبرى في الفرع بالطابق الثالث في مبنى الكلية..
حضر الحلقة أساتذة وتدريسيوا الفرع كافة ..
قدم من خلالها الاستاذ.
١ – م.د سمية إبراهيم محاضرة قيمة بعنوان
(التداوي بالاعشاب ) Treatment by herbs
تناولت
أهمية الأعشاب في علاج الكثير من الأمراض وكبديل من الأدوية الكيماوية….لكن معرفة الآثار الجانبية لهذه الأعشاب لهو امر ضروري يجب الإلمام به.
كذلك تناولت المحاضرة أنواع الأعشاب والنباتات المستخدمة طبيا مثل ( الزنجبيل ؛ الشاي الأخضر ؛ بذور الكتان ).
وكما تم التطرق في المحاضرة على تأثيرات الأعشاب والنباتات الطبية على مرض القلب والمرأة الحامل والأشخاص الذين يعانون الحساسية.. وبحيث يجب الانتباه إلى الخلطات العشبية وتركيز المواد المستخدمة. ووفق التعليمات.

٢ – محاضرة للأستاذ المساعد الدكتور جعفر مطشر موسى وبعنوان

( الليزر وتطبيقاته الطبية ) Laser and it’s medical applications
وتناولت المحاضرة
إعطاء فكرة عن الليزر وتطبيقاتة الطبية وتعريفة والمكونات الأساسية لتوليد الليزر وكذلك فكرة عن أنماط الليزر وتطبيقاتة الطبية . وآليات عمل الليزر وانبعاثاتة وشروطة فالليزر يخرج بموجة واحدة وبتردد واحد. ومنها استخداماته الطبية في تغدير المريض..توسيع الأوعية الدموية… القطع واللحم في أن واحد……

٣ – م.د رشا عباس عزيز ومحاضرتها بعنوان

( سرطان الجلد skin cancer ).

وتناولت المحاضرة
دراسة أنواع سرطان الجلد ألتي تصيب الإنسان ومن بينها سرطان الخلايا القاعدية ألتي تصيب طبقة الادمة وطرق معالجتها بالطرق السليمة والحديثة. ..
ومن أسباب المرض .. هي كثرة التعرض لأشعة الشمس فتصاب منطقة الرقبة.. إضافة إلى العوامل الوراثية.. ومن طرق علاج المرض.
الاستئصال الجراحي والمعالجة بطريقة موس (mohs ) .وبنسبة نجاح 95-85 % وكذلك الطرق الكيميائية العلاجية ونسبة نجاحها مابين 50-75 %…