الملتقى العلمي  الأول لخريجي كلية طب الأسنان.

 

برعاية الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين رئيس جامعة بغداد المحترم وبحضور الأستاذ الدكتور حسين فيصل حسين عميد الكلية وبعض الأساتذة الأفاضل عمداء كليات طب الأسنان الأخرى والسادة رؤساء الفروع العلمية كافة والكادر التدريسي للكلية وجمع غفير من الطلبة الخريجين للعام الدراسي 2017-2016 غصت بهم قاعة المؤتمرات الكبرى.

أفتتح الأستاذ الدكتور علي الشالجي عميد كلية الطب ممثلا عن السيد رئيس الجامعة فعاليات المؤتمر وذلك يوم الأربعاء المصادف ١٥-١١-٢٠١٧ وعلى قاعة المؤتمرات الكبرى لكلية الطب. 

ابتدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداءنا الأبرار بعدها عزف السلام الجمهوري وقوفا

 ثم ألقى الدكتور علي الشالجي كلمتة  أكد من خلالها أن العلم في تطور مستمر وان الطالب المتخرج هذه ليست نهاية العلم بالنسبة له بل هناك استمرارية في تطوير علمة وحضورة للملتقيات العلمية والورش لمعرفةاخر التطورات العلمية الحاصلة في هذآ المجال.

 

ثم ألقى السيد عميد الكلية كلمة قيمة رحب من بالسادة الحضور وأكد على أن هذآ الملتقى العلمي الأول أن شاء ألله وليس الأخير وان طبيب الأسنان يحتاج إلى العمل والمهارة في عملة وأن الكلية قد وفرت كل الإمكانات المادية المتاحة  وعلاقاتها مع الشركات الرصينة لإنجاح هذا الملتقى لرفع شأن طبيب الأسنان العراقي والكلية الام.  وبعدها عرض الفلم الوثائقي لتاريخ الكلية وإنجازاتها العلمية.

 

بعد ذلك ابتدأ منهاج الملتقى

1-  محاضرة للسيد عميد الكلية وتحت عنوان.

( كيف نحسن من نتائج معالجة الأسنان بإستخدام التقنيات الحديثة )

وتناولت مقارنة معالجة حشوات الجذور من بداية التشخيص إلى نهاية عملية العلاج مقارنة بالطرق التقليدية القديمة بالطرق الحديثة  تناولت أيضا الأجهزة المستخدمة في الدول المتقدمة لغرض تسهيل عملية التشخيص ثم تحضير وتشغيل القنوات الصمغية ومن ثم تحشية قنوات الأعصاب إضافة إلى إستخدام محاليل الاردوار لغرض زيادة فعالية الأدوات المستخدمة وتنظيف وتعقيم النظام العصبي للاسنان.

2- محاضرة م.د علي عباس (تدريسي بفرع أمراض وجراحة ما حول الأسنان- طب أسنان بغداد ).

بعنوان (مبادئ التصوير الطبي الخاص بطب الأسنان ).

وتناولت شرحا مفصلا عن أنواع الكاميرات الرقمية والعدسات وأنواعها واستخدامات التصوير الطبي في توثيق الحالات السريرية واستخاماتها في حماية طبيب الأسنان كادلة جنائية إضافة إلى إستخداماتها في الدعاية والتسويق وإعطاء المحاضرات العلمية.

3- ورشة عمل كبيرة جدا للطلبة الخريجين. عنوانها . ( التقانات الحديثة لعمل حشوات الجذور )

قدمها السيد عميد الكلية والمدرس الدكتور سامر عون وطالب الدكتوراه سعد عبد الباقي (من فرع معالجة الأسنان )

وتناولت التقنيات المستجدة في عمل حشوات الجذور ومقارنتها للتقنيات التقليدية نظريا وعمليا. حيث قام الطلبة الخريجون بممارسة عملية لإستيعاب الموضوع