دورة التعليم المستمر بفرع أمراض وجراحة ما حول الأسنان.

 

ضمن برنامج التعليم المستمر لفرع امراض وجراحة ما حول الأسنان في كلية طب الأسنان جامعة بغداد وبحضور الأستاذ المساعد الدكتور سيف سهام رئيس فرع امراض وجراحة ما حول الأسنان.

أقيمت دورة للتعليم المستمر وذلك يوم الثلاثاء المصادف ٢١-١١-٢٠١٧ وعلى قاعة المناقشات الكبرى في الفرع في الطابق السادس في بناية المستشفى التعليمي للكلية.

تضمنت عدة محاضرات للسادة التدريسيين الاختصاص.

 

1- الأستاذ المساعد الدكتورة سوزان علي سلمان( التدريسية في فرع أمراض وجراحة ما حول الأسنان ) ومحاضرتها بعنوان

( إستعمال المواد الكيميائية في عمليات اللثة الجراحية )

تناولت المحاضرة إستعمال مواد العوازل أو الأغشية الكيميائية التي تساعد على فتح دخول لبعض الخلايا وكذلك تساعد على تجديد النسيج اللثوي الداعم للأسنان .

 

2 – الأستاذ المساعد الدكتورة أيسر نجاح محمد ( التدريسية في فرع أمراض وجراحة ما حول الأسنان ) ومحاضرتها بعنوان ( في حقل زراعة الأسنان ).

والتي تناولت الخطوات والطرق ألتي بها تثبيت الزرعة البلاتينية ولأجل المحافظة عليها يجب إستعمال ( نشاء خاص ). يساعد على بناء العظم ونجاع العملية والمحافظة على زرعات الأسنان.

 

3- الدكتور فراس بشير ( التدريسي في فرع أمراض وجراحة ما حول الأسنان ) ومحاضرتة بعنوان

Microbial _ Cell interaction.

وتناول بها أساليب تفاعل البكتريا ( Porphyromonas gingivitis). مع خلايا الجسم الحية من خلال تفاعلها مع دورة حياة الخلايا. واثبت الدراسة أن هذه البكتريا بصورة خاصة تتفاعل وتخترق الخلايا من خلال مرحلة ال Sphas من دورة حياتها. مما يبين ويكشف طريقة من أهم الطرق التي من خلالها تخترق البكتريا داخل الخلايا. الأمر الذي يفيد في تشخيص وعلاج مستقبلي ربما مجموعة من أمراض ما حول الأسنان..

 

4- الدكتورة آلاء عمران ( التدريسية بفرع أمراض وجراحة ما حول الأسنان ). ومحاضرتها بعنوان

( جراحة اللثة التجميلية ).

وتناولت المحاضرة جراحة اللثة وما حول الأسنان بصورة عامة كعلاج الأمراض التي تصيبها والتي سببها تجمع الصفجة الجرثومية في الفم والفرق بينها وبين العلاج الجراحي التجميلي والذي يهدف إلى تصحيح نتائج الالتهابات ألتي أدت إلى نشوة اللثة وانحسارها مما ادى الى إزعاج المراجع والخجل من مظهرها .بالإضافة إلى موضوع مهم وهو الابتسامة اللثوية والتي تعتبر من الأمور المزعجة للكثير والمحرجة ايظا وأسبابها وكيفية علاجها.

 

حضر الدورة الكادر التدريسي للفرع كافة وبعض السادة التدريسيين من من الفروع العلمية الأخرى وطلبة الدراسات العليا