ضمن المنهاج العلمي السنوي  المقرر للفرع . وتحت شعار

( التعويضات الاصطناعية بين الواقع والابتكار ).

نضم فرع التعويضات الاصطناعية في كلية طب الأسنان لجامعة بغداد الندوة التخصصية الموسعة  وبحضور السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور حسين فيصل الحويزي والمعاون الإداري الأستاذ المساعد الدكتور رغد عبد الرزاق الهاشمي وكذلك عدد من أساتذة ورؤساء فروع التعويضات الاصطناعية في كليات طب الأسنان الحكومية والأهلية وممثلين عن المعاهد التخصصية المناضرة  ورؤساء الفروع العلمية وبعض الكوادر التدريسية الإختصاص وذلك يوم الأربعاء المصادف ٢٧-٢-٢٠١٩ وعلى قاعة المؤتمرات الكبرى لكلية الطب أمام كلية طب الأسنان.
ابتدأت  الندوة بآيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداءنا الابرار بعدها عزف السلام الجمهوري وقوفا.

ثم القت الأستاذ الدكتورة رغداء كريم جاسم رئيس فرع التعويضات الاصطناعية كلمة ترحيبية أشارت من خلالها الواقع العلمي لفرع التعويضات الاصطناعية وقالت بهذا الخصوص انه من دواعي الفخر والاعتزاز أن يقيم فرعنا هذه الندوة العلمية التخصصية الثالثة.
نرحب بالسادة الحضور في هذا المحفل العلمي متمنين لكم طيب الوقت والاستماع والاستفادة  ..إذ يعد فرع التعويضات الاصطناعية في كلية طب الأسنان جامعة بغداد الجامعة الام واحدا من الفروع العلمية الأولى الذي تم تاسيسة مع تأسس الكلية الام في العام ١٩٥٣ ليكون صرحا علميا يساهم بفاعلية في تحقيق رؤية الكلية ورسالتها إذ يلتزم الفرع برفد القطاع الصحي باطباء أسنان أكفاء علميا قادرين على تقديم الخدمات التعويضية باطقم المتحركة ولديهم اساس علمي متين حول جزء التعويض لزراعة الأسنان.

ثم  ألقى السيد عميد الكلية كلمة ترحيبية بالسادة الحضور وذكر هنا وقال إن الشيء المفرح للكلية الام انها تكثر من الندوات والمحاضرات والدورات وورش العمل التخصصية وذلك لإيصال المعلومة المفيدة والجديدة وكل ماهو جديد من نتائج بحوث وتكنلوجيا تخصصية. ومؤتمر الكلية الذي سيعقد يوم التاسع عشر من آذار المقبل  أن شآء الله سيتضمن كل ماهو جديد في مجال طب الأسنان وبمحاضرين اجانب وعرب وعراقيين .
هنا نقدم شكرنا وتقديرنا لرئيس فرع التعويضات الاصطناعية الدكتورة رغداء والكادر التدريسي ومنتسبي الفرع لإجراء هذه الندوة العلمية.

وبدأ المنهاج العلمي للندوة التخصصية والتي قدمت فيها محاضرات للاساتذة الإختصاص لطب أسنان بغداد ومحاضرين خارجيين . تضمنت آخر التقنيات الحديثة والنتائج والإحصائيات في مجال التعويضات الاصطناعية.

ومن ضمن المحاضرات ألتي ألقيت بحث  للتدريسي بفرع التعويضات الاصطناعية في كلية طب الأسنان جامعة بغداد  إيهاب نبيل حول
استخدام الخلايا الجذعية المأخوذة من نخاع العظم ومن الأسنان المقلوعة من الأرانب لتعويض الأنسجة الرابطة حول الأسنان  (  حيث تم عزل وتنحية وتمايز الخلايا الجذعية ) بإستخدام أوساط زرعية( انزيمات خاصة بالنمو ) واستخدامها لتبيت زرعات التيتانيوم والزركونيوم بالعظم( ثبتت بالانسجة الرابطة )…
هذآ وقد قدمت محاضرات أخرى تخصصية في هذا المجال إضافة إلى بوسترات علمية تخصصية .