مقارنة كفاءة هلام الاوزون والكسور هيكسيدين كعلاج موضعي مساعد للتحكم بالتهاب اللثه الناجم عن تراكم اللويحات البكتيرية من خلال تقييم تركيز المكور الخلوي 1 بيتا في السائل الشقي اللثوي … تحت هذآ العنوان للموضوع التخصصي . أجريت في كلية طب الأسنان جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستير مها زهير أحمد لفرع أمراض وجراحة ما حول الأسنان و عن الرسالة الموسومة.. مقارنة كفاءة هلام الاوزون والكسور هيكسيدين كعلاج موضعي مساعد للتحكم بالتهاب اللثه الناجم عن تراكم اللويحات البكتيرية من خلال تقييم تركيز المكور الخلوي 1 بيتا في السائل الشقي اللثوي . وذلك في صباح يوم الخميس المصادف ١٤-٣-٢٠١٩ وعلى قاعة المناقشات الكبرى في فرع أمراض وجراحة ما حول الأسنان في كلية طب الأسنان جامعة بغداد في الطابق السادس من بناية المستشفى التعليمي للكلية . حضر المناقشة بعض الأساتذة الأفاضل تدريسيي الفرع وطلبة الدراسات العليا. تالفت أعضاء لجنة المناقشة كل من
١- ا.د سيف سهام سليم / ماجستير أمراض وجراحة ما حول الأسنان / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد …. رئيسا
٢- ا.د لقاء محمود إبراهيم / ماجستير أمراض وجراحة ما حول الأسنان / كلية الإسراء الجامعة – قسم طب الأسنان ….. عضو
٣- – ا.م.د محمد سامي كاظم / دكتوراه كيمياء حياتية / كلية طب الأسنان/ جامعة بغداد ……. عضو
٤ – ا.م.د أيسر نجاح محمد / ماجستير معالجة الأسنان / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد ….. مشرفا
ا.م.د عبد الكريم حسين علوان / ماجستير أمراض وجراحة ما حول الأسنان / كلية الرافدين الجامعة – قسم طب الأسنان …….مقوم علمي
ا.م.د عبد الكريم فاضل جميل / ماجستير لغة انكليزية /قسم اللغة الإنكليزية – كلية التربية إبن رشد ……مقوم لغوي
حيث تناولت أطروحة البحث إلتهاب اللثه الناجم عن تراكم اللويحات البكتيرية هو حالة التهابية يمكن علاجها وتنتج عن تراكم الصفيحة الجرثومية على سطح الأسنان. قد يؤدي إلتهاب اللثه إلى فقدان الأنسجة الرخوه والدواعم العظمية لدى الأفراد المعرضين للإصابة … الأهداف أن من أهداف هذه الدراسة هو لمقارنة تأثير استخدام إزالة اللويحات البكتيرية مع استخدام هلام الاوزون على إلتهاب اللثه الناجم عن تراكم اللويحات البكتيرية فقط .. وباستخدام مؤشر اللويحات البكتيرية ( PLI ) ومؤشر إلتهاب اللثه (GI ) وتركيز المدور الخلوي 1- بيتا في السائل الشقي اللثوي …. حيث دارت بعض النقاشات والتوضيحات المستفيضة من السادة أعضاء اللجنة المناقشة. والتي أشادت اللجنة المناقشة بالجهود المبذولة من قبل الطالبة . وفي نهاية النقاشات والتصحيحات الطفيفة على الرسالة الموسومة قبلت الرسالة …. الف مبروك.