بحضور السيد رئيس فرع طب أسنان الأطفال والوقائي  الاستاذ  المساعد الدكتورة ندى جعفرالشيخ راضي وأعضاء الهيئة التدريسية . انعقدت دورة للتعليم المستمر في الفرع  وذلك في تمام  الساعة التاسعة  من صباح يوم الاحد المصادف ٢٠ -١٠-٢٠١٩  حيث قدمت محاضرات تخصصية عدة وعلى النحو الاتي. 

١ – الأستاذ المساعد منى سليم خلف ( التدريسية بفرع طب الأسنان الأطفال والوقائي ) ومحاضرتها التخصصية تحت عنوان 

( الوعد بنمو اسنان جديدة ) . والتي تناولت فيها 

علي عكس بعض الفقريات التي يمكن ان تكون أسنان جديدة تحل محل اسنانها المفقودة خلال حياتهم بأكملها ، اما الانسان فله مجموعتين من الاسنان فقط ، أسنان لبنية وأسنان دائمية، ثم يفقدون ببساطه القدرة علي تجديد الأسنان. استخدام الخلايا الجذعية للأسنان لزراعه أسنان جديده وعظم الفك سيكون له مزايا علي تقنيات استبدال الأسنان المتبعة ، ويمكن حتى استخدامها لأعاده بناء فك 

المريض بعد أصابه أو مرض شديد. 

التوصيات : 

العلاج بالخلايا الجذعية لديه مستقبل واعد في طب تجديد الانسجه. ومع ذلك ، لان تكنولوجيا الخلايا الجذعية لا تزال في مهدها، هناك حاجه إلى التعاون لتحقيق التطبيقات السريرية الناجحة. 

٢ – الاستاذ المساعد اسيل حيدر ( التدريسية بفرع طب الأسنان الأطفال والوقائي ) .ومحاضرتها التخصصية تحت عنوان 

 (  تآكل الجذور ) . والتي تناولت فيها 

تآكل الجذر هو فقدان أنسجة الأسنان الصلبة بسبب الأنشطة التصلبية. قد تحدث كظاهرة فيزيولوجية أو مرضية. ظهوره في الأسنان االلبنية هو عملية فزيولوجية طبيعية.الا انه لا يحدث مع الأسنان الدائمة بشكل طبيعي وهو دائمًا التهاب في طبيعته. يتطلب حدوث التآكل في الجذر مصدرًا لتحفيز الخلايا osteoclast قد تتضمن عوامل التحفيز الضغط المستمر المرتبط بمعالجة تقويم الأسنان ؛ أسنان متأثرة؛ الخراجات غير المعالجة والأورام الحبيبية , التهاب اللبية واللثة > 

التوصيات 

معالجة قناة الجذر ضرورية لإزالة البكتيريا داخل المفصل وتطهير مساحة قناة الجذر. استخدام هيدروكسيد الكالسيوم كدواء مضاد للجراثيم ، بين المواعيد ، لعلاج الالتهابات اللبية حيث ثبت أنه يقضي على البكتيريا الموجودة في مساحة قناة الجذر. يجب أن تكون مادة ملء الجذر قادرة على التدفق. يتم استخدام Gutta-percha لأنه يمكن أن يلدن عندما يتم تطبيق الضغط ، ويصبح قابلاً للتدفق باستخدام الحرارة. كما يمكن استخدام تقنية هجينة لسد القنوات المتضررة من الارتشاف الداخلي المثقب. في هذه الحالات ، تمتلئ القناة القميمية لعيب الارتشاف بـ GP ، والتي يمكن استخدامها كحاجز يمكن تعبئته بواسطة MTA. قد تكون هناك حاجة إلى العلاج الجراحي في حالة تدمير الأنسجة الصلبة على نطاق واسع. 

اذا كان التدمير الناتج للأنسجة يجعل الأسنان غير قابلة للعلاج، سيكون قلع الاسنان هو الخيار الأنسب للعلاج. 

٣ – المدرس مينة اسامة ( التدريسية بفرع طب الأسنان الأطفال والوقائي ) ومحاضرتها التخصصية تحت عنوان 

(  النوم وصحة الجسم (الجزء الأول)) . والتي تناولت فيها 

النوم يعني الاسترخاء والراحة ، إنها عملية بيولوجية أساسية مطلوبة بشكل يومي لجميع البشر بغض النظر عن الجنس أو العمر أو الأصل العرقي. 

أصبح الحرمان من النوم أكثر شيوعًا في مجتمع اليوم مقارنة بالعقود القليلة الماضية. 

أهم فترة تطور ونمو للإنسان هي السنوات الأولى من الحياة. 

النوم مثل النظام الغذائي والنشاط البدني ، يلعب دورا هاما في نضوج ونمو وصحة الإنسان. 

التوصيات: 

يجب أن يتم تنفيذ البرنامج التعليمي للعائلات ، فيما يتعلق بنمط النوم المبكر والمطول والمنتظم مع تمرين مكثف لأطفالهم والذي يمكن أن يحسن كل جوانب الحياة. .