بحضور السيد رئيس فرع طب أسنان الأطفال والوقائي  الاستاذ  المساعد الدكتورة ندى جعفرالشيخ راضي وأعضاء الهيئة التدريسية . انعقدت دورة للتعليم المستمر في الفرع  وذلك في تمام  الساعة الثامنة من صباح يوم الاربعاء المصادف ١٨ -١٢-٢٠١٩  حيث قدمت محاضرات تخصصية عدة وعلى النحو الاتي. 

١ –  الأستاذ الدكتور أحلام طه محمد ( التدريسية بفرع طب الأسنان الأطفال والوقائي ) ومحاضرتها التخصصية تحت عنوان 

( طب الاسنان البديل )      وتناولت فيها 

طب الأسنان البديل أو البيولوجي يستند على التأكيد على أن الجسم كله هو وحدة واحدة وأي تغيير في جزء واحد يمكن أن يكون له تأثير على الوحدة بأكملها. يتعامل طب الأسنان البديل مع التأثير غير المدرك لصحة الفم على الصحة العامة للشخص. إنه يركز على استخدام المواد غير السامة في طب الاسنان والتغذية السليمة من أجل منع وعكس أمراض الأسنان. وكقاعدة عامة ، فإنه يستخدم الإجراءات الجراحية البسيطة ، والأقل اذى، والأقل سمية للتشخيص والعلاج. 

التوصيات : 

طب الأسنان البديل هو مجال ناشئ في طب الأسنان يدعم عملية الحياة وينظر إلى المريض باعتباره نظامًا كاملاً وكيفية ارتباط الفم ببقية الجسم.  إنه نهج علاجي غير سام نسبيًا ومتوافق حيوياً وهو لا يزال عملية مستمرة وينبغي إجراء مزيد من البحوث في هذا الصدد. 

 ٢ – الأستاذ المساعد بيداء حسين عبد عون ( التدريسية بفرع طب الأسنان الأطفال والوقائي ) ومحاضرتها التخصصية تحت عنوان 

( الاجهاد التأكسدي والصحة )    والتي تناولت فيها 

الاجهاد التأكسدي هو عدم التوازن بين الجذور الحره ومضادات الاكسدة فما يؤدي الى تحطم الانسجة. 

التوصيات 

تغيير العادات الغذائية والنمط الحياتي ان يساعد في تقليل الاجهاد التأكسدي وهذا يشمل المحافظه وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية المنتظمه والتناول المنتظم للغذاء الصحي الغني بالفواكه والخضراوات. 

 ٣ – الأستاذ المساعد  الحان احمد قاسم ( التدريسية بفرع طب الأسنان الأطفال والوقائي ومحاضرتها تحت عنوان 

( الحقن بدون ابرة )       وتناولت فيها 

اهم طرق السيطرة على الالم في علاج الاسنان هو استعمال حقن الابرة لمادة المخدر الموضعي ولكن هذه الطريقة مؤلمة وتسبب القلق واستجابة سلبية قبل واثناء اعطاء المخدر عند الكبار والصغار. ححديثا الباحثين اكتشفو وسائل بديلة للتخدير الموضعي  اقل الما للمريض من ضمنها اعطاء المريض التخدير بدون ابرة. 

التوصيات: 

هناك عدة طرق بديلة لاعطاء المخدر الموضعي لعلاج الاسنان مثل طريقة الحقن النفاث .هذه الطريقة مقبولة جدا من قبل المريض واقل الم وخوف ولكن استخدامها محدد بسبب تكلفتها العالية وتحتاج الى مهارة عالية لاعطاء المخدر. 

٤ – المدرس  شهباء منذر عبد الجبار  ( التدريسية بفرع طب الأسنان الأطفال والوقائي ) ومحاضرتها التخصصية تحت عنوان 

( التقدم في التخدير الموضعي )   والتي تناولت فيها 

يعد حقن المخدر الموضعي أكبر مصدر للخوف لدى المرضى ، لذلك تظل القدرة على الحصول على السيطرة الكافية على الألم مع الحد الأدنى من الانزعاج مصدر قلق كبير لممارسي طب الأسنان. قد تم إحراز تقدم في أجهزة حقن المخدرو محلول التخدير. فيما يتعلق بمحلول التخدير ، ثبت أن هناك دواءين جديدين بنفس الكفاءة أو أكثر من اللجنوكاين ؛ Articaine و centbucridine بالإضافة إلى طريقتين تعملان على تحسين عمل التخدير الموضعي هما ؛ عكس عمل المخدر بواسطة OraVerse (فينتولامين) وتخزين الأس الهيدروجيني لمحلول التخدير الموضعي عن طريق خلط محلول التخدير الموضعي مع بيكربونات الصوديوم. تم إنتاج نظامين من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) للتخزين المؤقت لدرجة الحموضة للتخدير الموضعي وهما؛ أنفارما وأنوترا. 

التوصيات: 

التقدم في محلول التخدير الموضعي يقلل من تخوف المريض ، ويؤدي إلى الاسراع من عمل المحلول ويقلل من التأثير الضار ، لذلك من الأفضل تطبيقها في عيادات الأسنان. 

٥ – المدرس المساعد  جمان ضياء مع المدرس  منى عبدالله 

( التدريسيتين بفرع طب الأسنان الأطفال والوقائي ) .