مناقشة رسالة دكتوراه في طب الفم

رسالة دكتوراه تبحث
( تقييم تأثير الكركمين وزيت الافوكادو الطبيعي على قرح الفم الرضحية في الأرانب ( دراسة سريرية ونسيجية وكيميانية مناعية ) ).
حصل الطالب بفرع التشخيص الفمي في كلية طب الأسنان جامعة بغداد.

مؤيد صاحب عباس

على شهادة الدكتوراه في طب الفم وعن الرسالة الموسومة
بـ ( تقييم تأثير الكركمين وزيت الافوكادو الطبيعي على قرح الرضحية في الأرانب ( دراسة سريرية ونسيجية وكيميانية مناعية ) ).
والتي نوقشت صباح يوم الأثنين المصادف ٢٦ – ١٠ – ٢٠٢٠ . وعلى قاعة المناقشات الكبرى في الفرع في الطابق السابع من بناية المستشفى التعليمي لكلية طب الأسنان جامعة بغداد.
تراس أعضاء لجنة المناقشة .
ا .د جمال نوري أحمد / دكتوراه طب الفم / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد .
وكأن في عضويتها

١- أ. د فواز داود عبد الرزاق / دكتوراه طب الفم / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد .

٢- أ. د لطيف عيسى علوان / دكتوراه أمراض الفم / المعهد الطبي التقني / الجامعة التقنية الوسطى .
٣- أ.د سيتا ارشاك سركيس / دكتوراه أمراض الفم / كلية طب الأسنان / جامعة أوروك .
٤- أ.م .د أمينة ريحان دعيجل / دكتوراه طب الفم / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد .
وبإشراف
أ. د تغريد فاضل زيدان / دكتوراه طب الفم / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد
و أ. د . سحر حمدان عبد الغفور / دكتوراه طب الفم / كلية طب الأسنان / جامعة الفراهيدي .
…… مقوم علمي
كذلك
أ. د عبد الكريم فاضل جميل / دكتوراه لغة انكليزية/ قسم اللغة الإنكليزية/ كلية التربية – ابن رشد ……. مقوم لغوي
وتناولت الرسالة الموسومة.
قرحة الفم الرضحية من الافات المنخفضة و المحددة بشكل جيد، مع عيب في النسيج الطلائي المخاطي مغطى بخثرة الفيبرين، مما ينتج مظهرا أصفرأو أبيض يحدث بسبب إصابة كيميائية أو ميكانيكية أو حرارية في الغشاء المخاطي للفم مع تآكل مؤلم. الكركمين يعد دواءً عشبياً آمناً وغير سام مشتق من توابل الكركم وجذور الكركم لونجا من فصيلة
الزنجبيليات له تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات ومُع دِّل للمناعة يعمل على تسريع عملية التئام الغشاء المخاطي. زيت الأفوكادو يستخرج من لب الفاكهة غني بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، يحتوي أيضًا على بيتا سيتوستيرول و بيتا كاروتين و الليسيثين والمعادن والفيتامينات أ ، سي ، د وهـ.زيت الأفوكادو الطبيعي هو دواءً عشبياً جديداً فعالاً يعزز التئام الجروح من خلال إخماد أنواع مركبات الأوكسجين التفاعلية، وتثبيط عملية الالتهاب وتحفيزمرحلة التكاثر السريع لخلايا الانسجة ….
الأهداف
كأن الهدف من هذه الدراسة هو
تقييم آثار التطبيق الموضعي للكركمين وزيت الأفوكادو الطبيعي ومزيج الكركمين وزيت الأفوكادو في علاج تقرحات الفم الرضحية عن طريق:
التحليل السريري لتقرحات الفم خلال فترات العلاج التقييم النسيجي والنسيجي الشكليائي لالتئام الأنسجة الرخوة و الأظهار المناعي الكيميانسيجي لمستقبلات عامل النموالمحول بيتا 2 والإنترلوكين 6 في قرحة الفم الملتئمة ..
مبارك ..