فرع طب أسنان الأطفال والوقائي في في كلية طب الأسنان يقيم دورة تعليم مستمر .

برعاية الاستاذ الدكتور رغد عبد الرزاق الهاشمي المحترم عميد كلية طب الأسنان جامعة بغداد .
وبإشراف السيد رئيس فرع طب أسنان الأطفال والوقائي الأستاذ الدكتورة أحلام طه محمد .

أقيمت دورة للتعليم المستمر الكترونية وذلك للفترة من يوم الأحد الموافق ١١ – ٤ – ٢٠٢١ ولغاية يوم الخميس الموافق ١٥ – ٤ – ٢٠٢١ حملت عنوان

(Management and replacement of permanent teeth )

وباستخدام منصة زووم.

شارك في الدورة تدريسي الفرع وطلبة الدراسات العليا  وقد قدم التدريسيون في فرع طب اسنان الاطفال والوقائي المحاضرات التالية وهم

– ا.م. اسيل حيدر محمد جواد

( علاج الاسنان الدائمة غير مكتملة النمو (غير مكتملة القمة الجذرية ) .
والتي تناولت فيها
الأسنان الدائمة الحديثة هي تلك الأسنان التي بزغت مؤخرًا والتي لم يحدث فيها إغلاق فيزيولوجي لقمة الجذر بعد. اذ قد يستغرق إغلاق الجذر الفيزيولوجي الطبيعي للأسنان الدائمة حوالي 2-3 سنوات بعد البزوغ. توجد الأسنان الحديثة الدائمة في مرحلة النمو عند الأطفال من سن 6 سنوات حتى منتصف سن المراهقة. الأسنان ذات القمة غير الناضجة هي عضو نامي. يتم تنشيط تكاثر الخلايا المختلفة وتمايزها خاصة في المنطقة القمية للسن الصغير لإكمالها.
يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على صحة لب الأسنان، لكن الشرطين الرئيسيين اللذين يؤثران على الأسنان الدائمة الحديثة هما:
تسوس الأسنان العميق
إصابات ناتجة عن صدمة.
غالبًا ما تؤدي هذه إلى نخر اللب وتوقف نمو الأسنان غير الناضجة.
يمثل الثقب القمي المفتوح الواسع الناتج والقنوات ذات الاستدقاق العكسي (blunderbuss) والجدران العاجية الرقيقة، احد اهم المخاوف السريرية الرئيسية عندما يفشل السن غير المكتمل النمو في النضج.
يمكن تقسيم علاج الاسنان غير مكتملة النمو من حيث حالة النسيج اللبي الى:
1. علاج اللب الحيوي: Indirect pulp capping
Direct pulp capping
Apexogenesis
2. علاج اللب غير الحيوي: Apexification
Regeneration
– م شهباء منذر ( هندسة الأنسجة في طب الأسنان ) .

والتي تناولت فيها
هندسة الأنسجة هي تطبيق يجمع بين مبادئ الهندسة والعلوم الحيوية ، ويهدف إلى إصلاح أو استبدال أجزاء من الأنسجة الكاملة (مثل العظام والغضاريف والأوعية الدموية والمثانة والجلد والعضلات وما إلى ذلك). يتم تصنيفها إلى ثلاث استراتيجيات: إستراتيجية حقن الخلايا ، إستراتيجية تحريض الخلايا وإستراتيجية حقن القوالب بالخلايا. تستخدم الهندسة الحيوية للأسنان إستراتيجية حقن القوالب بالخلايا. تركز إستراتيجية حقن القوالب بالخلايا على ثلاثة عناصر: الخلايا الجذعية والقوالب وعامل النمو. تتكون القوالب من نوعين ؛ القوالب البيولوجية وقوالب السيراميك. تتكون القوالب البيولوجية من ستة أنواع: الكولاجين، والكيتوسان، والألجنيت، وحمض الهيالورونيك ومشتقاته ، وبروتينات الحرير، والببتيد، بينما تتكون القوالب الخزفية من نوعين: سيراميك مع بوليمرات مضافة وجزيئات خزفية مغلفة في حامل بوليمر مسامي. فيما يتعلق بعامل النمو أو الإشارات المعدلة ، يتم إفرازها بواسطة أنواع خلايا متعددة في كل من الأنماط الزمانية والمكانية من أجل التئام الجروح الطبيعي. تشمل هذه الإشارات: بروتينات العظام (BMP-2) ، عامل النمو المشتق من الصفائح الدموية (PDGF) ، عامل النمو المحول β-1 (TGF-β1) ، عامل النمو البطاني الوعائي (VEGF) ، عامل النمو الشبيه بالأنسولين ، نمو الأرومة الليفية الأساسية عامل نمو البشرة من الضامة والصفائح الدموية.

وسجلت بعض الملاحظات والايضاحات والاقتراحات العلمية التخصصية في هذآ المجال وذلك للوصول إلى الصيغه المثلى لهذه الحالة العلمية ولضمان الرصانة العلمية في الفرع .