فرع العلوم الاساسية يقيم ندوة الكترونيه بعنوان قياس النمو البكتيري

برعاية الاستاذ الدكتور رغد عبد الرزاق الهاشمي عميد كلية طب الأسنان جامعة بغداد
وبإشراف السيد رئيس العلوم الاساسية الأستاذ الدكتورة بتول حسن

أقيمت ندوه الكترونية لمدة يوم واحد وباستخدام منصة زووم  وذلك يوم السبت الموافق 17 – 4 – 2021 وبعنوان: قياس النمو المايكروبي

( Measurement of microbial growth)

شارك في الندوة تدريسي من الفرع و فروع الكلية الاخرى وقد قدمت الندوة ا.د.مها عادل وقد تطرقت الى المحاور التالية:

1- التعريف بعملية النمو البكتيري ومتطلباته : ان نمو البكتيريا  عملية معقدة تنطوي على العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية والتي تؤدي إلى انقسام الخلايا البكتيرية. وهي زيادة في عدد البكتيريا في مجموعة ، وليس حجم كل بكتيريا على حدة. يعد الانشطار الثنائي الطريقة الأكثر شيوعاً للتكاثر في البكتيريا، وهي تحدث عن طريق نسخ الكتيريا لجميع المكونات بداخلها، ثم نقل هذه المكونات ومن ضمنها الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين إلى الاتجاه الآخر منها، ثم البدء بتكوين جدار في المنتصف للفصل بين المكونات، ليبدأ النصفان بعد ذلك بالابتعاد عن بعضهما، حتى ينقصلان تماماً، وتكون البكتيريا الناتجة مطابقة تماماً للبكتيريا الأم.

تتطلب البكتيريا ، مثل جميع الكائنات الحية ، بيئة مناسبة للنمو. يجب أن تلبي هذه البيئة عدة عوامل مختلفة تدعم نمو البكتيريا. تتضمن هذه العوامل الأكسجين ودرجة الحموضة ودرجة الحرارة ومتطلبات الإضاءة. قد يختلف كل عامل من هذه العوامل باختلاف البكتيريا ويحدد من أنواع الميكروبات التي تسكن بيئة معينة.

2- قياس النمو البكتيري بطرق مباشرة واخرى غير مباشرة.

 الطرق المباشرة :

ا- طريقة العد باستخدام المجهر

ب – استخدام أغشية الترشيح

ج- استخدام العدادات الالكترونية

اما الطرق الغير المباشرة فهي:

أ- الطرق الكيميائية

ب – تحديد الوزن الجاف

ج – قياس العتمة

د- طريقة التخفيف المتسلسل