( مسارات الكورتيزول اللعابي والغلوبيولين المناعي  أ  والبروجسترون في النساء الحوامل القلقين فيما يتعلق بالحالة الصحية اللثوية  )

تحت هذآ العنوان  للموضوع التخصصي

أجريت في  كلية طب الأسنان جامعة بغداد  المناقشة العلنية لطالب الماجستير   ( ماجستير  طب الأسنان الوقائي    ) للطالبة

نور ماجد حميد

لفرع طب الأسنان الأطفال والوقائي  و عن الرسالة  الموسومة..

( مسارات الكورتيزول اللعابي والغلوبيولين المناعي  أ  والبروجسترون في النساء الحوامل القلقين فيما يتعلق بالحالة الصحية اللثوية  )

وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الأحد الموافق   ٥  – ٩ – ٢٠٢١ وعلى قاعة المناقشات الكبرى في طب أسنان الأطفال والوقائي  في الطابق  الثالث من بناية مستشفى كلية طب الأسنان جامعة بغداد   .

تالفت أعضاء  لجنة المناقشة كل من

١-  ا.د أحلام طه محمد  / دكتوراه طب الأسنان الوقائي   / كلية طب الأسنان   / جامعة بغداد           …. رئيسا

٢- – ا. م د زيزفون نبيل نصيف /  دكتوراه كيمياء حياتية سريرية  / كلية العلوم   / الجامعة المستنصرية                  ……. عضو

٣- ا. م.  آلاء عمران علي/  ماجستير أمراض وجراحة ما حول الأسنان / كلية طب الأسنان / جامعة بغداد           ….. عضو

٤ –   ا. د عذراء مصطفى صالح  /  دكتوراه طب الأسنان الوقائي / كلية طب الأسنان   /  جامعة بغداد     ….. مشرفا

٥ – ا.د سلافة خالد أحمد   / دكتوراه طب الأسنان الوقائي  / قسم طب الأسنان  / كلية الإسراء الجامعة  ….. مقوم علمي

٦ -ا د  لمياء عبد الخالق محمد سعيد   / دكتوراه طب أسنان المجتمع  / كلية طب الأسنان    / الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا           …مقوم علمي

٩ – ا.م.د ضياء مزهر خربيط  / دكتوراه لغه إنكليزية  / قسم اللغة الإنكليزية / كلية التربية إبن رشد / مقوم لغوي   .

وتناولت الرسالة الموسومة  .

القلق والتوتر هو أكثر المشاكل العقلية شيوعا ألتي تصيب البشر وبالأخص المرأة الحامل خلال فترة الحمل  . ويرتبط القلق بالتغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل وله بعض التأثير على صحة الفم من خلال أليات وروابط مختلفة الأنواع والأشكال  …

الأهداف

كان الهدف من هذه الدراسة هو
تحديد وتقييم تأثير القلق والتوتر النفسي الخاص بالمرأة الحامل على المتغيرات الفموية واللعابية وتأثيرها على حالة اللثه بين النساء الحوامل للمره الاولى وفي الثلث الأخير من الحمل  ..

حيث دارت نقاشات وتوضيحات من السادة أعضاء اللجنة المناقشة. والتي أشادت اللجنة المناقشة بالجهود المبذولة من قبل الطالبة .

وفي نهاية النقاشات والتصحيحات الطفيفة على الرسالة الموسومة  قبلت الرسالة ….

مبارك  ….