كلية طب الاسنان تنظم ندوة علمية عن العنف ضد المرأة مشكلة صحية
برعاية السيد عميد كلية طب الاسنان المحترم الاستاذ الدكتور رغد عبد الرزاق محمد المحترم
نظمت كلية طب الاسنان جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (العنف ضد المرأة مشكلة صحية) قدمتها كل من الاستاذ الدكتورة ارادة زيدان الجبوري والاستاذ الدكتورة بشرى جميل اسماعيل من كلية الاعلام جامعة بغداد وبحضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية والموظفين وعدد من طلبة الكلية
الهدف من الندوة: للتعريف بالمبادئ الاساسية لحملة الـ 16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة، إذ تُبرز الحملة إن العنف ضد المراة هو إنتهاك أساسي لحقوق الانسان وهو الانتهاك الأكثر انتشارا في جميع أنحاء العالم. ويتم إستخدام هذه الأيام كإستراتيجية منظمة من قبل الأفراد والمؤسسات والمنظمات في جميع انحاء العالم للمطالبة بالمنع والقضاء على العنف ضد النساء والفتيات.
كما تضمنت الندوة محاور تناولت :
1- التعريف بمعنى العنف وانواعه
2- التعريف بالعنف المادي والمعنوي في المجالين الخاص والعام
3- التشيؤ وعلاقته بالصور النمطية للمرأة
4- اشكال العنف الالكتروني ضد المرأة
5- الدلالات الشائعة للعنف ضد المرأة، وما الذي يمكن فعله لمساعدة شخص “امرأة” تتعرض للإساءة
6- كيفية تمكين المرأة في المجتمع
واوصت الندوة بضرورة القيام بتمكين المرأة كونه حق ينتزع ولا يمنح، والمفروض يكون رهين بالكفاءات والإنجازات للمرأة التي تفرض نفسها في المجتمع. وان حظر العنف ضد المرأة لايمكن ان يحدث مالم تفرض حماية قانونية للمرأة وحقوقها بصورة متساوية مع الرجل وربما في البدء وإن بصورة مؤقتة بفرض بعض التدابير الآنية غير الدائمة وعبر إلغاء أو إبطال القوانين والأنظمة والأعراف والممارسات والمواد القانونية أو النماذج العرفية التي تشكل تمييزاً ضد المرأة، أو تهيئ لجريمة العنف ضدها أو ارتكابها. والتنبيه على الاتصال بالارقام الآتية في حالة حدوث العنف هاتف الشرطة المجتمعية 497، وهاتف وحدة حماية الاسرة 139 في وزارة الداخلية.