برعاية السيد عميد كلية طب الاسنان الاستاذ الدكتور رغد عبد الرزاق الهاشمي المحترم
نُظُمت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد ندوه علمية بعنوان (الدوبامين -الطريق الى السعاده) قدمتها (م.م.الاء وائل عزت) وبحضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية .
وهدفت الندوه الى ضروره تناول الاطعمه الغنيه بالدوبامين والاحماض الامينيه مثل التايروسين والفنيلانيين والتي لها علاقه مباشره بصناعه الدوبامين وتعزيز مستواه في الدماغ كونه مقوي للذاكره ومعزز للصحه الذهنيه مع الحرص على اخذ قسطا كافيا من الراحه بالاضافه الى الحصول على قرابه ثمان ساعات من النوم كل ليله مع ممارسه التمرينات الرياضيه بصوره منتظمه والتنزه او المشي في الهواء الطلق والتعرض لاشعه الشمس.
وتضمنت الندوه محاور تناولت فيها :
تعريف للدوبامين وتركيبته الكيميائيه واماكن صناعه الدوبامين في الجسم واليه عمله ووظيفته كونه موصل عصبي وكذلك عمله كهرمون واهم الاغذيه الغنيه بالدوبامين.
وعلاقه الدوبامين بتحفيز نظام المكافاه في الدماغ عن طريق ممارسه الانشطه التي تحفز انتاج الدوبامين وبالتالي اعطاء الشعور بالسعاده والرضا والبهجه كذلك علاقه مستوى افراز الدوبامين بالسمنه وبكميه الطعام التي يتم تناولها.
وضروره المحافظه على مستوى الدوبامين لان الارتفاع او الانخفاض يؤدي الى امراض خطيره مثل مرض باركنسون والشيزوفرينيا وكذلك ADHD ويؤثر على المزاج والنوم والمذاكره والتركيز.
وكذلك تمت مناقشه علاقه الدوبامين مع الادويه المخدره وعلاقته المباشره مع الادمان.
وتخللت الندوه عرض صور توضيحيه كما تضمنت نقاشات علمية تخصصية مستفيضة حول هذا الموضوع حيث تمت الإجابة عن كل التساؤلات التي تم طرحها من قبل السادة الحاضرين.
ودعت الباحثه في الندوه الى تجنب استعمال الادويه النفسيه بجرعات عاليه ودون استشاره الطبيب .