برعاية السيد عميد كلية طب الاسنان المحترم الاستاذ الدكتور رغد عبد الرزاق محمد المحترم
نظمت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد دورة تعليم مستمر بعنوان( اخر المستجدات في مرض السكر) وبحضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الكليه.
تهدف الدوره الى اطلاع المشاركين على التعريف بمرض السكري وانواعه ومسبباته واهم اعراض الاصابة واهم طرق الوقاية المتبعة للحد من الاصابة.
تضمّنت الدوره شرحاً وافياً للنوع الاول والثاني لمرض السكر ، واهم الاصابات البكتيرية والالتهابات للمصابين مثل التهاب اللثة واصابة الرئة بالاضافة الى التهاب المجاري البولية. داء السكري هو اضطراب مزمن في الغدد الصماء يتميز بفرط سكر الدم الناتج عن نقص الأنسولين المطلق أو النسبي. هناك عدد من الأسباب المختلفة لمرض السكري ، ولكن معظم الحالات مصنفة إما على أنها داء السكري من النوع الأول أو النوع الثاني. داء السكري (DM) المعروف أيضًا باسم مرض السكري ، هو مجموعة من الأمراض الأيضية التي ترتفع فيها مستويات السكر في الدم على مدى فترة طويلة.
ينتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم أعراض كثرة التبول ، وزيادة العطش ، وزيادة الجوع. يمكن أن يسبب مرض السكري ، إذا لم يتم علاجه ، العديد من المضاعفات. تشمل المضاعفات الحادة الحماض الكيتوني السكري وغيبوبة فرط الأسمولية غير الكيتونية. تشمل المضاعفات الخطيرة طويلة الأمد أمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي وتقرحات القدم وتلف العينين. يرجع مرض السكري إما إلى أن البنكرياس لا ينتج كمية كافية من الأنسولين ، أو أن خلايا الجسم لا تستجيب بشكل صحيح للأنسولين المنتج.
كما تضمنت الدورة اربعة ايام بمحاور مختلفة وهي:
1- تعريف وتشخيص وتصنيف مرض السكري
2- مرض السكري والعدوى البكتيرية
3- المناعة وعلاقتها بمرض السكري
4- علاج ساكسندا: نظرة عامة موجزة
اوصت الدورة بضرورة توخي الحذر للمصابين بمرض السكري من اصابتهم بالعدوى البكتيرية وضرورة الاهتمام برفع مستوى مناعتهم واخذ العلاجات اللازمه وحسب ارشاد الطبيب بالاضافة الى اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة حفاظا على صحتهم.