برعاية السيد عميد كلية طب الاسنان أ.د.رغد عبد الرزاق محمد الهاشمي المحترم
نظمت كلية طب الاسنان في جامعة بغداد دورة تعليم مستمر بعنوان (اضطرابات نمو الأسنان و أهم مظاهرها بالتصوير الشعاعي) وبحضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.
هدفت الدوره الى اطلاع المشاركين على التعريف بأهم أنواع اضطرابات نمو الأسنان و مسبباتها و تأثيراتها وأهم التغييرات السريرية الحاصلة و مظاهرها بالتصوير الشعاعي.
تضمّنت الدوره شرحاً وافياً عن ماهي اضطرابات النمو وماهي ابرز اعراضها وكيفية تشخيصها وقد تكون اضطرابات النمو السنية ناتجة عن تشوهات في تمايز الصفيحة السنية وجراثيم الأسنان (شذوذ في العدد والحجم والشكل) أو إلى تشوهات في تكوين أنسجة الأسنان الصلبة (شذوذ في البنية). في بعض الحالات ، تكون كلتا مرحلتي التمايز غير طبيعية. قد تكون اضطرابات النمو في الأسنان وراثية أو مكتسبة أو مجهولة السبب. ليست كل اضطرابات الأسنان التنموية خلقية.
وتضمنت الدورة عدد من المحاور:
المحورر الاول: نظرة تعريفية عن فايروس متغير تسونامي
أكتشف في أوائل عام 2023 ، كان البديل الجديد من Omicron المسمى XBB.1.5 ، أكثر سلالات الفيروس قابلية للانتقال حتى الآن ، سائدًا في الولايات المتحدة. ارتداء الأقنعة واتخاذ تدابير تخفيف أخرى. . كما أنهم يراقبون أكثر من 300 من نسل أوميكرون حول العالم.
المحور الثاني: توضيح عن النقص في تكون مينا السن وهو اضطرابًا نادرًا ، ومن أكبر التحديات التي يواجهها الطبيب إعادة التأهيل الكامل مع تكوين النقص في مينا السن.يجب تنفيذ خطة التدخل المبكر والعلاج متعدد التخصصات للحالة المشار إليها أثناء تنفيذ التقييم الدقيق وتخطيط العلاج والإجراءات الجراحية الدقيقة من أجل تلبية المتطلبات الجمالية والوظيفية للمريض بالتكنولوجيا الحديثة.
المحور الثالث : وصف نوع الأسنان وعدد الأسنان في الأسنان اللبنية والدائمة ومظهر الأسنان في كلا الأسنان على نطاق واسع في الابحاث السابقة.
هناك 20 سنا في الأسنان اللبنية و 32 في الأسنان الدائمة. عادة ما تظهر الأسنان مظهرا طبيعيا ، على الرغم من ظهور اختلافات صغيرة. يمكن الكشف عن الأسنان غير الطبيعية من خلال الملاحظة السريرية أو الشعاعية الدقيقة. يمكن أن يكون للأسنان المصابة بتشوهات تأثير سلبي على مظهر الشخص وكذلك وظائف مثل الأكل ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل نفسية. يمكن اكتشافها باستخدام تقنيات الأشعة السينية المختلفة ،الاشعة التقليدية والاشعة البانورامية ولكن التصوير المقطعي المحوسب بالشعاع المخروطي (CBCT) هو الأكثر دقة.
المحور الرابع : وصف انحناء الاسنان حيث يتفق معظم العلماء أنّ هناك سببين محتمَلين لانحناء الأسنان: السبب الأول الأكثر شيوعاً هو حدوث رضّ على السن اللبني الموافق، ما ينتج عنه تشوه في تطور السن الدائم، القسم المتكلس من برعم السن الدائم يتوضع بطريقة خاطئة حيث يصنع باقي البرعم زاوية مع البرعم الطبيعي، قد يتظاهر انحناء الأسنان بأشكال عديدة منها عدم بزوغ السن المصاب أو بقاء الأسنان اللبنية لفترات طويلة في الفم أو نفاذ الذروة من الصفيحة القشرية الشفوية أو قد يكون لا عرضي…
المحور الخامس: أنواع التغييرات التي تحصل على اسنان عن الأطفال المصابين بالأورام الخبيثة واللذين يخضعون للعلاج الكيميائي والاشعاعي في مرحلة تكوين ونمو الاسنان وتحدثت عن أسباب هذه التغييرات وارتباطها بنوع المرض وطريقة وجرعة العلاج وعمر الطفل المصاب و تناولت احدث الدراسات العالميه المنشورة عن هذا الموضوع.

المحور السادس: الهدف من المحاضرة هو تقديم نظرة عامة حول أغراض طرائق تصوير المفصل الفكي الصدغي تتراوح من الصور الشعاعية العادية إلى أكثرها تقدمًا والتي تهدف إلى تقييم سلامة وعلاقات الأنسجة الصلبة واللينة ، وتأكيد مدى أو مرحلة تطور المرض المعروف ، وتقييم آثار العلاج.
اوصت الدورة إن معرفة التشريح الطبيعي للأسنان ليس أمرا ضروريا فقط في طب الأسنان ولكن أيضا في التخصصات الأخرى لأن الحالات الطبية المختلفة يمكن أن تؤثر سلبا على مظهر الأسنان وهيكلها وموضعها. مع التشخيص المناسب ، يمكن منع مضاعفات الأسنان غير الطبيعية.
حيث لا يمكن أن تؤثر المضاعفات سلبا على جماليات الابتسامة فحسب ، بل يمكن أن تؤثر سلبا أيضا على التحدث والعض والمضغ وما إلى ذلك بالإضافة إلى تقليل ثقة الشخص بنفسه وفي بعض الحالات تؤدي إلى الاكتئاب والعزلة الاجتماعية
أفضل الخيارات للتصوير التشخيصي للأسنان غير الطبيعية وكذلك مراقبة تقدم العلاج هي OPGالاشعة البانورامية والاشعة المقطعية المخروطية المحوسبة CBCT.