برعاية الســــــــــيد عميد كلية طب الاســــــنان الاســـــــــتاذ الدكتور رغد عبد الرزاق محمد المحترم
نظمت كلية طب الاسنان في جامعة بغداد دورة تدريبية بعنوان (( تطبيقات الأشعة المخروطية الرقمية ثلاثية الأبعاد CBCT Applications )) وبحضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.
الذي CBCT 3Dهدفت الدورة الى التعرف على أهم التطبيقات العملية لجهاز
أحدث ثَورة وتطورا كبيرا وملحوظا في المجال الطِبي لا سِيما طب الأسنان، والتي تتجسد من خلال جهاز الاشعة المخروطية ثلاثية الابعاد لمنطقة الوجه والفكين وهو يمثل آخر تطور في تصوير الأسنان، على عكس الأشعة التقليدية ثنائية الأبعاد، سواء المستخدمة داخل الفم أو البانورامية، وهو تقنية تصوير طبية تتكون من تصوير مقطعي محوسب بالأشعة السينية، بحيث تكون حزمة الأشعة السينية متباعدة وتشكل مخروطًا.
كما تضمنت الدورة عدد من المحاور تضمنت:
1- نظرية عن تطبيقات ال CBCT وصوراً ثلاثية الأبعاد للأسنان والوجه والفكين.
ويعد هذا النظام ثلاثي الأبعاد ينتج صوراً تشخيصية عالية الوضوح، تتيح في نهاية المطاف كفاءة علاجية عالية الجودة، وبضغطة زر واحدة، توفر أقصى قدر من السيطرة على التقاط صورة تشريحية دقيقة تفيد في نوعية العلاج المقدم للمريض.
2- شرحا تفصيليا للسوفت الوير الخاص بالجهاز وكيفية تشخيص الحالات السريرية لبعض المرضى المخزونة حالاتهم ضمن محاور معينة و كيفية اخذ قياسات العظم من اجل زراعة الاسنان قبل بدء المرحلة الجراحية و عرض بعض حالات الأسنان المطمورة و كيفية تحديد اتجاه السن المطمور و مدى تأثيره ع الأسنان المجاورة له..
ودعا المحاضرون في الدورة الى:
ضرورة التعرف على الاستخدامات الشائعة للجهاز في (( العديد من مجالات طب الاسنان كالعمليات الجراحية المختلفة، تشخيص الحالات المرضية التي تصيب الفكين كالتكيسات والاورام وغيرها من الافات المرضية اضافة الى اهميته في مجالي حشوات الجذور وتقويم الاسنان)) من قبل جميع أطباء الأسنان والعمل مع فريق طبي متعدد الاختصاصات لتسريع عملية التشخيص والعلاج.