ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تقييم مستويات MDA و SOD و MLT اللعابية في التهاب انسجة ماحول الاسنان الموضعي و التهاب انسجة ما حول الاسنان العام ) للطالبة الاء علي جان .
وهدفت الرسالة : قياس ومقارنة مستويات اللعاب من malondialdehyde ,superoxide dismutase,Melatonin في الافراد المصابين بالالتهاب دواعم السن الموضعي والعام والافراد الصحيين .
كما تضمنت الرسالة تقسيم الأفراد إلى ثلاث مجموعات: المجموعة 1؛ المرحلة الثالثة من التهاب دواعم السن الموضعي LP (ن = 35) ، المجموعة 2 ؛ المرحلة الثالثة من التهاب دواعم السن العام GP (ن = 35) ، المجموعة 3 ؛ المسيطرة (ن = 20) ، قبل تقييم المؤشرات السريرية لأمراض اللثة (مؤشر اللويحة الجرثومية، فحص عمق الجيب ، النزيف عند الفحص وفقدان الانسجة الرابطة) تم أخذ عينات اللعاب لجميع الأشخاص دون تحفيز ، وتم إجراء ELISA (اختبار الامتصاص المناعي المرتبط بالإنزيم) للكشف عن المستوى اللعابي ل malondialdehyde ,superoxide dismutase ,melatonin. و اظهرت النتائج ان مستويات MDA اللعابية أعلى بشكل ملحوظ في GP: (6.74 نانومول / مل) مقارنة بمجموعة LP: (5.54 نانومول / مل) وأقلها في المجموعة المسيطرة: (4.28 نانومول / مل). كانت مستويات SOD اللعابية والميلاتونين أعلى بكثير في السيطرة (94.406 U / L) (95.99 نانوغرام / لتر) من GP (56.750 U / L) (53.80ng / L) و LP (59.713 U / L) (69.13 نانوغرام / لتر). ) وأقل بكثير في GP من مجموعات LP. أظهرت المجموعة المسيطرة وجود ارتباط سلبي ضعيف غير معنوي بين MDA مع تركيزات SOD. في LP عند ربط MDA مع MLTوفي GP عند ربط MLT بـ SOD ، تكون هذه النتائج إيجابية ضعيفة. أظهر التحليل الإحصائي للمؤشرات السريرية اللثوية أن هذه المؤشرات كانت أعلى في GP ثم LP بينما كانت الأقل في مجموعة المسيطرة مع وجود فرق معنوي..
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة ان مستوى اللعاب من MDA علامة حيوية للإجهاد التأكسدي أعلى في GP من LP ، وأدنى في المجموعة الضابطة. بينما كانت مستويات اللعاب من إنزيمات مضادات الأكسدة (SOD و MLT) أعلى في السيطرة ، وأقل في GP.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .