ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تقييم الفيروس المضخم للخلايا (CMV) ، فيروس ابشتاين بار (EBV) ، والسيتوكينات المختارة في اللعاب فيما يتعلق بالتهاب الفم القلاعي المتكرر للطالبة سرى فرحان سعيد.
وهدف الرسالة : دراسة العلاقة بين (CMV) و (EBV) و التهاب الفم القلاعي المتكرر وكذلك تقييم مستويات السيتوكينات اللعابية المختارة التي قد يكون لها تأثير على التهاب الفم القلاعي المتكرر.
كما تضمنت الرسالة: 80 مشاركا . 40 مريضا يعانون من التهاب الفم القلاعي المتكرر كمجموعة الدراسة و 40 شخصا سليما كمجموعة ضابطة. تم أخذ ثلاثة مليلتر من اللعاب غير المحفز من كل مشارك لتقييم الفيروس المضخم للخلايا ، فيروس إبشتاين بار ، والسيتوكينات اللعابية (إنترلوكين -2 ، إنترلوكين -12 ، وإنترفيرون-غاما) عن طريق استخدام الفحص المناعي المرتبط بالأنزيم.
وجدت النتائج زيادة معنوية كبيرة في فيروس إبشتاين بار اللعابي والفيروس المضخم للخلايا في مجموعة الدراسة ( مرضى التهاب الفم القلاعي المتكرر) مقارنة بالمجموعة الضابطة. في الوقت نفسه ، زادت مستويات المؤشرات الحيوية اللعابية ( إنترلوكين -2 /إنترلوكين -12/ إنترفيرون-جاما) بشكل ملحوظ في مجموعة الدراسة مقارنة بالمجموعة الضابطة. بالإضافة إلى ذلك ، كان هناك ارتفاع في إنترلوكين -2 و إنترلوكين -12 مع وجود فروقات كبيرة في لعاب المرضى الذين كانوا إيجابيين لفيروس ابشتاين-بار في مجموعة الدراسة مقارنة بالمرضى الذي كانوا سلبيا لفيروس إبشتاين بار في نفس مجموعة الدراسة. من ناحية أخرى ،لوحظ علاقة إيجابي معنوية بين الإنترلوكين -2 و-إنترفيرون-جاما في حين ان هناك علاقة إيجابي غير معنوية بين الإنترلوكين -2 والإنترلوكين -12 والإنترلوكين -12 والإنترفيرون-جاما.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :
1. الحاجة الى مزيد من الدراسات للتحقيق في ارتباط الفيروسات الأخرى بـ التهاب الفم القلاعي المتكرر.
2. الحاجة إلى مزيد من الدراسات للكشف عن الفيروس المضخم للخلايا وفيروس إبشتاين بار و عن طريق تفاعل البوليميراز المتسلسل.
3. الحاجة إلى مزيد من التحقيقات لتقدير السيتوكينات الأخرى في لعاب دراسات التهاب الفم القلاعي المتكرر والتي قد يكون لها دور في مسببات التهاب الفم القلاعي المتكرر.
4. الحاجة إلى مزيد من التحقيقات لمقارنة مستويات السيتوكينات ( إنترلوكين -2 /إنترلوكين -12/ إنترفيرون-جاما) قبل وبعد علاج التهاب الفم القلاعي المتكرر.
5. تقدير السيتوكينات في السوائل البيولوجية الأخرى (السائل اللثوي الشوكى والمصل) لمعرفة ما إذا كان هناك اختلاف في مستويات السيتوكينات في اللعاب مقارنة بالسوائل البيولوجية الأخرى.
وتم قبول الرساله من قبل لجنة المناقشة.