ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة :فعالية الفيبرين المركز الغني بالصفائح الدموية مقابل الفيبرين الغني بالصفائح الدموية القابلة للحقن على سمك اللثة وعرض انسجة الكيراتين في الأشخاص ذوي النمط اللثوي الظاهري الرقيق (تجربة سريرية عشوائية منقسمة الفم) للطالب سجاد احمد شاكر.
وهدف الرسالة : تقييم فعالية الفيبرين الغني بالصفيحات وكريات الدم البيضاء المركز مع الفيبرين الغني بالصفيحات وكريات الدم البيضاء القابل للحقن لزيادة سمك اللثة وعرض اللثة المتقرنة للأشخاص ذوي النمط اللثوي الرقيق.
كما تضمنت الرسالة : دراسة سريرية عشوائية ذات تصميم الفم المنقسم عشرة اشخاص (6 من الذكور و4 من الاناث) تلقى كل مشترك 3 جلسات حقن من نوعي الفيبرين المركز والفيبرين القابل للحقن تم حقنهم عشوائيا حيث تم سحب 20 مل من الدم الوريدي وتم استخدام 10 مل لتحضير الفيبرين المركز واستخدام 10 مل لتحضير الفيبرين القابل للحقن، تم قياس سمك اللثة من باستخدام مثقاب لبي مع سدادة، ثم قياس المسافة من طرف المثقاب اللبي الى السدادة عن طريق بورنية رقمية وهذه المسافة تمثل سمك الانسجة اللثوية. تم قياس عرض الانسجة المتقرنة (المسافة من تقاطع الانسجة المخاطية واللثة الى قمة الانسجة اللينة) بواسطة البورنية الرقمية. تم اجراء هذه القياسات في الزيارة الأساسية وتكررت في الزيارة الأولى وبعد شهر و٣ أشهر من اخر جلسة حقن.
اهم التوصيلت التي توصلت اليها الدراسة: ان الافراد الذين يعانون من الأنماط الظاهرية اللثوية الرقيقة، قد يؤدي الحقن بالفيبرين المركز الى زيادة في كل من سمك اللثة وعرض اللثة المتقرنة حيث تشير النتائج الى ان تطبيق الفيبرين المركز مفيد كطريقة غير جراحية لزيادة سمك اللثة وعرض اللثة المتقرنة وهذه الزيادة ذات دلالة إحصائية وسريرية بالمقارنة مع حقن الفيبرين القابل للحقن.
و تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .