ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة: التقييم المقارن لفعالية العلاج بالليزر منخفض المستوى وزيت المر على التئام الجروح المخاطية في الجرذان عن طريق التحليل النسيجي والكيميائي النسيجي. للطالب: احمد طالب عبد . وهدف الرسالة : تقييم عملية التئام الجروح المخاطية للفم في الجرذان بعد استخدام العلاج بالليزر منخفض المستوى وزيت المر.
كما تضمنت الرسالة: استخدام أربعة وخمسين من ذكور الجرذان البيضاء ، التي يتراوح وزنها بين( 250- 300 )مجم وتتراوح أعمارها بين شهرين وثلاثة أشهر ، في هذه الدراسة التجريبية. باستخدام مثقاب ذو الرأس المستدير ، تم إنشاء قرحة بقطر (8) مم وعمق (1 )مم على الغشاء المخاطي للخد الأيمن. قسمت الحيوانات بعد ذلك إلى ثلاث مجموعات وأعطيت زيت المر والليزر ومجموعة السيطرة التي عولجت بالري اليومي العادي بالمحلول الملحي. في نهاية فترات الشفاء (1 ) ,(3 ) و (7 )أيام بعد التقرح ، تم التضحية بكل مجموعة بجرعة زائدة من التخدير العام.تحضرالعينات للتحليل النسيجي والكيميائي النسيجي.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة : الاستخدام الموضعي لزيت المر والعلاج بالليزر منخفض المستوى سهّل بنجاح التئام القرحة المخاطية للفم.
تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.