ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة: علاقة هشاشة العظام بالتهاب اللثة لدى النساء بعد انقطاع الطمث (دراسة رصدية للحالات والشواهد) للطالبة ايات محمد ظافر اسماعيل.

وهدفت الرسالة: تقييم تركيز اللعاب ICTP وDPD من أجل التقييم ارتباط هذه المؤشرات الحيوية بالتهاب اللثة وهشاشة العظام في النساء بعد سن اليأس.
كما تضمنت الرسالة مشاركة 160 امرأة في سن اليأس ، التحقت بمستشفى بغداد التعليمي. تم تقسيم الموضوعات إلى أربع مجموعات بالتساوي ، المجموعة الأولى كانت هشاشة العظام مع التهاب دواعم السن ، المجموعة الثانية كانت هشاشة العظام وصحية اللثة ، المجموعة الثالثة كانت التهاب دواعم السن وصحية جهازيًا (بدون هشاشة العظام) ، بينما كانت المجموعة الضابطة جهازيًا (بدون هشاشة العظام) وصحية حول دواعم السن. بعد إجراء فحص DEXA لتأكيد تشخيص مرض هشاشة العظام من قبل أخصائي ، تم جمع لعاب غير محفز ، ثم تم إجراء فحص اللثة السريري. تم تقدير المستوى اللعابي لـ ICTP ، DPD باستخدام مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم ELISA .
اهم التوصيلت التي توصلت اليها الدراسة: ان كل من التهاب اللثة وهشاشة العظام ترتبط بمستوى مرتفع من DPD و ICTP مما يشير إلى ارتباطهما ببعضهما البعض. بالإضافة إلى ذلك ، كان لدى ICTP و DPD قدرة ممتازة في تشخيص التهاب اللثة وتمييزه عن اللثة الصحية.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .