ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراة الموسومة : تقييم المرضى الذين يعانون من اضطرابات المفصل الفكي الصدغي في مرضى الأسنان الكاملة ومرضى الاطباق ذوي النهايات المفتوحة باستخدام جهاز تحليل الأطباق (T-scan) وجهاز كادياكس المدمج
(Cadiax compact II) . للطالب احمد عادل عثمان حميد المهداوي.
وهدف الاطروحة : التقييم السريري لاضطراب المفصل الفكي الصدغي الداخلي (اضطرابات المفصل داخل المفصل) باستخدام معايير تشخيصية لاضطراب الفك الصدغي من خلال البروتوكول السريري وأداة التقييم (DC \ TMD). التشويش من خلال تقييم البروتوكول. التقييم الرقمي لمعلمات عدم استقرار الإطباق (وقت الإقصاء ووقت الانسداد ومسار مؤشر القوة والتدخلات الإطباقية) لجميع الموضوعات التي تم إجراؤها باستخدام نظام تحليل الإطباق T-Scan وتقييم الاختلافات في النتائج بين مجموعتين: (الأسنان الكاملة ومرضى النهايات المفتوحة) لديهم إما اضطراب داخلي في المفصل الفكي الصدغي أو متلازمة ضعف الألم العضلي الوجهي.
كما تضمنت الاطروحة: اختيار المشاركين من الذكور فقط تتراوح أعمارهم بين (20-50) سنة. تم اختيار المواد الدراسية من قسم التشخيص الفموي وعيادات قسم التركيبات السنية في المستشفى التعليمي لكل من كلية جامعة أوروك / كلية طب الأسنان والجامعة المستنصرية / كلية طب الأسنان ، خلال الفترة من مارس 2022 إلى يناير 2023.
واستخدمت تقنية التصوير والتحليل الرقمي للإطباق T-Scan لتقييم معلمات الإطباق رقميًا لجميع المشاركين المشمولين. وتم استخدام أداة Cadiax Compact II لقياس التقييم البؤري لمفصل الفك السفلي.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :
هناك علاقة بين خصائص الانسداد الثابت والديناميكي وشكاوى المرضى الذين يعانون من اضطراب المفصل الفكي الصدغي الداخلي أو متلازمة الخلل الوظيفي في اللفافة العضلية. يمكن للمشغل الحصول على انسداد هو بالضبط الحالة السريرية الفردية مع نقاط نهاية رقمية عالية الدقة لدعم نتائج مرضية على المدى الطويل بمساعدة تقنية NOVUS .والوقت اللازم للانسداد في مرضى النهاية الحرة أعلى من مرضى الأسنان الكاملة. يتباين مسار توزيع القوة بشكل كبير بين المجموعتين الرئيسيتين ، فالأسنان الكاملة تظهر قوة خلفية أكبر بينما يميل مرضى النهاية الحرة إلى إنشاء المزيد من القوة الأمامية التي تؤدي إلى سلسلة من اضطرابات الفك الصدغي. يوفر Cadiax Compact2 تسجيلات إلكترونية مفيدة في الممارسة السريرية مع دقة قياس أعلى مطلوبة للبحث ، وتقييم فحص شامل لاضطرابات الفك الصدغي وتقييم درجة الأداء في المفصل الصدغي الفكي. يتمتع مرضى النهايات الحرة بدرجة أعلى في التوجيه السهمي اللولبي والتوجيه العرضي اللولبي (Bennet angel) بسبب الاضطراب في الانسداد. يكون تراكب منحنى cadiax أكثر وضوحًا في MPDS مع اختلاف إحصائي ، بينما في الانحراف الداخلي هناك المزيد من الانحراف غير المتماثل في المنحنى.
وتم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة .