ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة: التغيرات في مستويات المؤشرات الحيوية IL-8 و IL-6 و PGE-2 و cyclooxygenase-2 في مصل النساء الحوامل قبل الاوان المصابات بالتهاب اللثة.للطالبة شادن هشام مداح .
وهدف الرسالة: الكشف عن مستويات مصل الدم من السيتوكين المؤيد للالتهابات (6-Interleukin ،8–Interleukin )مع الولادة المبكرة عند النساء الحوامل اللواتي يعانين من التهاب اللثة.
كما تضمنت الرسالة : النتائج التي اظهرت زيادة في مستوى إنترلوكين 6 ، وإنترلوكين 8 ، وبروستاغلاندين E2 ، وسيكلوأوكسيجيناز -2 في الولادة المبكرة مع مجموعة التهاب اللثة متبوعا بالولادة الكاملة لمجموعات الحوامل المصابات بالتهاب اللثة مقارنة بمجموعة التحكم الصحية ، مع فروق ذات دلالة إحصائية عالية (P <0.05).
في حين كانت استنتاجات الرسالة تشير إلى أن خطر الولادة المبكرة يزداد عند النساء الحوامل المصابات بالتهاب اللثة مع زيادة الانترلوكين 6 والانترلوكين 8 ، تليها النساء المصابات بالتهاب اللثة الحملي على المدى الكامل بالضوابط الصحية. بالاضافة إلى الاشارة إلى أن النساء اللواتي يلدن قبل الاوان أعلى من النساء اللواتي يلدن مكتملا قد أظهرن تدهورا في الظروف الصحية اللثوية ومستويات “مرتفعة” من مستويات البروستاغلاندين E2 وانزيمات الاكسدة الحلقية -2 مقارنة مع مجموعة التحكم.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :
1. ينبغي اجراء المزيد من الدراسات للكشف عن المستضد عبر المشيمة و المؤشرات الحيوية الأخرى حيث يبدو انها مرتبطة بتوقيت الحمل و امراض اللثة عند النساء الحوامل.
2. تقدير مستويات IL10 , IL-12 , IL-23 و غيرها من المؤشرات الحيوية حيث انها تحتوي على علاقة قوية بالتهاب اللثة و قد يكون لها تاثير على الحمل.
3. كشف PCR لمستويات المؤشرات الحيوية في مصل الدم للحوامل بما في ذلك المؤشرات الحيوية لدينا.
4. فحص البكتريا المرتبطة بالتهاب اللثة و التي قد تؤثر على الحمل بواسطة PCR.
وتم قبول الرساله من قبل لجنة المناقشة .