ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تأثير طلاء السطح الأزرق والذهب والروديوم لأسلاك التقويم النيكل تيتانيوم على التصاق البكتيريا ( دراسة مقارنة مختبرية ) . للطالب حيدر قاسم خزعل .

وهدف الرسالة: اجراء تقيم كمي ومقارنة طلاء سطح التيتانيوم الأزرق المرن والذهب والروديوم لأسلاك التقويم النيكل تيتانيوم على التصاق البكتيريا في المكورات العقدية فيما يتعلق بوقت الحضانة ووجود اللعاب. 

كما تضمنت الرسالة: استخدام اربعة انواع من اسلاك النيكل تيتانيوم ذات مقطع عرضي دائري 0.016 انج , نوع واحد من النيكل تيتانيوم الغير مطلي و ثلاثة انواع من النيكل تيتانيوم المطلية ( الروديوم, الذهب و الازرق المرن). بعد ساعتين من التحريك في 2 مل من اللعاب الغير محفز المعقم او محلول ملحي بالفوسفات, قمنا بحضانة 5 قطع من كل سلك قوسي في معلق بكتريا المكورات العقدية لمدة 5, 90 و 180 دقيقة. تم حساب عدد البكتريا من خلال معالجة الاسلاك التقويمية مع البكتريا الملتصقة باستخدام حاسب المستعمرات.

واظهرت النتائج أن هناك اختلافًا واضحًا في كمية التصاق المكورات العقدية الطافرة بين أسلاك النيكل تيتانيوم المطلية وأسلاك النيكل تيتانيوم الغير مطلية في كلتا الحالتين (مع وبدون اللعاب) مع وجود فرق ذو دلالة احصائية بين أسلاك النيكل تيتانيوم المطلية بالذهب وغير المطلية. أدى وجود اللعاب إلى تقليل عدد البكتريا الملتصقة بجميع أنواع الأسلاك المقوسة. أدى وقت الحضانة الممتد إلى زيادة التصاق البكتيريا بشكل ملحوظ.

واشارت الاستنتاجات أن الطلاء السطحي الجمالي كان له تأثير على التصاق البكتريا على الأسلاك المقوسة، وأن الطلاء بالذهب يقلل بشكل كبير من التصاق البكتريا عند مقارنته بسلك النيكل تيتانيوم غير المطلي ووجود اللعاب يقلل بشكل كبير من التصاق البكتريا وتم اكتشاف علاقة إيجابية بين التصاق البكتريا ووقت الحضانة.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: أجراء دراسة داخل الفم لتقيم تأثير البيئة الفموية على خصائص سطح أسلاك التقويم والتصاق البكتيريا .

 تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.