ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة: الفعالية المضادة للفطريات للإضافة مسحوق الثيمول على التصاق المبيضات البيضاء والخواص الفيزيائية والميكانيكية لسليكون الوجه والفكين المفلكن بدرجة حرارة الغرفة. للطالبة منار حسين رمضان .
وهدف الرسالة: تقييم تأثير دمج (0٪ بالوزن, 0.75٪ بالوزن, و 1٪ بالوزن) لمسحوق الثيمول الدقيق على إلتصاق المبيضات البيضاء على سطح مادة سليكون الوجه والفكين المعدلة بالثيمول وتأثيره على الخواص الفيزيائية والميكانيكية الهامة للسليكون.
كما تضمنت الرسالة : تحضير عينات من سيليكون الوجه والفكين VST-50 المفلكن بدرجة حرارة الغرفة، والمشرب بمسحوق الثيمول الدقيق (كعامل مضاد للفطريات) بنسب مئوية 0.75٪ بالوزن و1٪ بالوزن وفقًا لنتائج الدراسة التجريبية. في الدراسة الرئيسية، تم تصنيع واختبار 160 عينة؛ كل اختبار تم إجراءه باستخدام 10 عينات لكل مجموعة مئوية (مجموعات تجريبية) ومجموعات السيطرة (مجموعة السيطرة السلبية بدون إضافة ومجموعة السيطرة الإيجابية مع اضافة 1.4٪ بالوزن من مسحوق النيستاتين المستخدم في اختبار التصاق المبيضات). أجري فحص التصاق المبيضات لتقدير الخاصية المضادة للفطريات لعينات سيليكون الوجه والفكين المعدلة بالثيمول من خلال العد المجهري لخلايا المبيضات البيضاء الملتصقة على سطح عينات السيليكون. أجريت الاختبارات الفيزيائية و الميكانيكية لقوة التمزق وقوة الشد ونسبة الاستطالة وصلادة Shore A وخشونة السطح لدراسة تأثير إضافة مسحوق الثيمول على الأداء الفيزيائي والميكانيكي لذلك السيليكون. تم استخدام اختبارات ANOVA وبعد المخصصة لمقارنة المجموعات (مستوى الأهمية عند P <0.05). تم اجراء تحليل FTIR و إختبارات SEM و EDX لعينة مجموعة السيطرة ولعينات المجموعتين التجريبيتين (0.75٪ بالوزن و 1٪ بالوزن).
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: أظهر اختبار التصاق المبيضات البيضاء أن نسبة 0.75 ٪ بالوزن الثيمول المضافة هي النسبة المثلى التي أدت إلى الحد الأقصى من التثبيط ذو دلالة معنوية لالتصاق المبيضات البيضاء بسطح عينات الاختبار (P <0.05) بالمقارنة مع اختبار التصاق المبيضات البيضاء على سطح عينات مجموعات السيطرة (P <0.05).
بالاضافة الى ذلك، قد تبين إن إضافة الثيمول بنسبة 0.75٪ بالوزن نتج عنه اكبر زيادة معنوية في قيم المتوسط بشكل ملحوظ لقوة التمزق، وقوة الشد، ونسبة الاستطالة مقارنة بمجموعات السيطرة ذات الصلة بكل اختبار معين (P <0.05).
اما بالنسبة لاختبار صلادة Shore A، كان هناك انخفاض غير معنوي في متوسط القيم المسجل لكل من المجموعتين التجريبيتين0.75) ٪ بالوزن( و) 1 ٪ بالوزن( بالمقارنة مع عينات التحكم (P > 0.05). وأخيرا، كان هناك انخفاض معنوي في متوسط القيم لخشونة السطح للمجموعة التجريبية (0.75 ٪ بالوزن) مقارنة مع عينات التحكم (P <0.05).
أظهرت نتائج FTIR عدم وجود تفاعل كيميائي بين العينات قبل وبعد إضافة مسحوق الثيمول. وأظهر إختبار SEM تشتتا جيدا لجزيئات مسحوق الثيمول وإندماجها داخل المصفوفة البوليمرية للسليكون.
تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.