ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة : تقييم فعالية حقن مخدر الأرتيكين الخدي المفرد في قلع الضواحك العلوية ” دراسة سريرية عشوائية” للطالب: المصطفى قيس عبد الكريم.
وهدف الرسالة: تقييم فعالية مخدر الأرتيكين بنسبة 4% بحقنة واحدة فقط، عند قلع الضواحك العلوية وتمت مقارنة ذلك بفعالية التخدير لليدوكائين بنسبة 2% بالطريقة التقليدية.
وتضمنت الرسالة: مشاركة 200 مريض في هذه الدراسة و تم توزيعهم عشوائيا على مجموعتين، كل مجموعة 100 مريض. المجموعة الضابطة اعطيت مخدر الليدوكايين بنسبة 2% ومجموعة الدراسة اعطيت مخدر الأرتيكين بنسبة 4%. .
واظهرت نتائج الدراسة فرق غير ملحوظ فيما يخص الالم المصاحب عند قلع الضواحك العلوية بين مخدر الأرتيكين بنسبة 4 % و مخدر الليدوكايين بنسبة 2%. كما اظهرت النتائج فرق ملحوظ في مدة القلع ما بين المجموعتين.
واشارت الاستنتاجات إن نجاح مخدر الأرتيكين 4% يعادل نجاح مخدرالليدوكائين 2 %. إن استخدام حقنة واحدة فقط من مادة الأرتيكين بنسبة 4% أثناء قلع الضواحك العلوية يمكن أن يلغي الحاجة إلى الحقن الحنكي المؤلم.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :
• إجراء المزيد من التجارب السريرية باستخدام عوامل مخدرة موضعية مماثلة وبحجم عينة أكبر.
• إجراء دراسة مماثلة لتقييم فعالية ارتشاح وارتيكائين 4% في الشدق الفكي العلوي في التخدير السني لخلع الأسنان الخلفية أثناء الزراعة الفورية.

وتم قبول الرساله من قبل لجنة المناقشة.