ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومه : الكشف الجزيئي عن الجرثومة الحلزونية البوابية في الفم وعلاقتها بحالة صحة الفم والمؤشرات الحيوية اللعابية المختارة بين مرضى الحلزونية. للطالبة مروه ضاري عليوي .
وهدف الرسالة: الكشف الجزيئي عن البكتريا الحلزونية البوابية  في لويحة الاسنان الجرثومية واللعاب والتحقيق في علاقتهما بحالة صحة الفم والمؤشرات الحيوية اللعابية المختاره بين مجموعة من المرضى المصابين بعدوى الحلزونية البوابية بأستخدام تفاعل البلمره المتسلسل.
كما تضمنت الرسالة: جمع عينات اللعاب ولويحة الاسنان الجرثومية من ٨٠ مريض تم تقسيمهم الى مجموعتين، ٤٠مريض ( مجموعة الدراسة) وهي مجموعة ايجابية الحلزونية البوابية و ٤٠شخص (المجموعة الضابطة) وهي مجموعة سلبية الحلزونية البوابية حسب فحص اختصاصي امراض الانسجه في مستشفى الكاظمية /قسم امراض الجهاز الهضمي حيث تتراوح اعمارهم بين (٣٠-٤٠) سنه ، تم قياس معدل تدفق اللعاب والاس الهيدروجيني وتحليلها كيمائيآ وكذلك تحديد الفوسفاتيز القلوي بعد ذلك تم تقييم حالة صحة الفم بأستخدام مؤشرات تسوس الاسنان ، تأكل الاسنان ، مؤشرات اللويحة الجرثومية، النزف عند الفحص وعمق الجيب اللثوي.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسه: ان المستعمرات الحلزونية البوابية في الفم هي عامل خطر لامراض الفم لذلك المرضى الذين يعانون من الاصابة بالجرثومة الحلزونية البوابية هم اكثر عرضه لزيادة امراض الفم .
تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .