ناقشت كلية  طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة : مؤشرات حيوية مختارة من الإجهاد التاكسدي والخصائص الفيزيائية الحيوية للعاب وعلاقتها بشدة تسوس الأسنان بين الأطفال المصابين بالسكري النوع الأول للطالبة شهد فاهم عبيد .

وهدف الرسالة : تقييم العلاقة المحتملة بين شدة تسوس الأسنان ومستويات البروتين كربونيل اللعابية والقدرة الكلية لمضادات الأكسدة والخصائص الفيزيائية الحيوية لللعاب (اللزوجة ومعدل التدفق ودرجة الحموضة) لدى الأطفال المصابين بالسكري من النوع الأول ومقارنتها مع الأطفال غير المصابين بالسكري.

كما تضمنت الرسالة : دراسة مقارنة مقطعية في مدينة كربلاء، حيث شملت العينة 45 طفلاً مصابين بداء السكري من النوع الأول (وتم تحديد جودة السيطرة على المرض على أساس مستوى HbA1c حيث أن أكثر من 7.5 يعتبر مرض السكري غير منتظم) تتراوح أعمارهم بين 10-12 سنة وتمت مقارنتهم مع مجموعة مكونة من 45 طفلاً أصحاء متطابقين في العمر والجنس. تم قياس حالة نظافة الفم باستخدام مؤشر (plaque index). وتم فحص وتشخيص تسوس الأسنان باستخدام مؤشر DMFS/dmfs)) ووفقًا لمعايير Manji et al.  وتم جمع عينات من اللعاب غير المحفزة لتقييم مستويات البروتين كربونيل والقدرة الكلية لمضادات الأكسدة بالإضافة إلى الخواص الفيزيائية الحيوية للعاب (اللزوجة ومعدل التدفق ودرجة الحموضة).

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: حالة السكري تأثير غير معنوي على تسوس الأسنان بينما  اظهرتأثيرها وبشكل كبير على مستوى علامات الإجهاد التأكسدي وزيادة كبيرة في مؤشر البلاك، مع وجود علاقة سلبية معنوية بين درجة الحموضة للعاب وتسوس الأسنان الدائمة بين مرضى السكري الغير منتظم. أظهرت ثلاث مجموعات وجود علاقة غير هامة بين تجربة التسوس وعلامات الإجهاد التأكسدي.

وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.