برعاية الســــــــــيد عميد كلية طب الاســــــنان الاســـــــــتاذ الدكتور رغد عبد الرزاق محمد المحترم و ضمن فعاليات الاسبوع العالمي لريادة الاعمال
نظمت كلية طب الاسنان في جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان طريقة جديدة لاستخلاص المادة الوراثية لطفيلي Toxocara canis بطوره البالغ وذلك بأضافة مادة Dithiothreitol (DTT) الى الطريقة العضوية التقليدية القتها ا.م.د بلقيس فاضل هادي وبحضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية .
هدف الندوة: اطلاع المشاركين على التعريف بالطرق المختلفة التي تستخدم لعزل المادة الوراثية. وشملت الندوة شرح مفصل عن العينات المستخدمة عينات طفيلي Toxocara canis لعزل المادة الوراثية التي تكمن صعوبتها في تركيب خلايا السطح الخارجي للجدار الحيوي للطفيلي المتكون من الكولاجين (cuticle)، و يتركب من مجموعة بروتينات غير ذائبة مرتبط بروابط متعددة مع البروتين السكري (glycoprotein) و الدهون اذ يطلق عليها مجتمعة بال “cuticlins” البروتين المكون للغلاف الخارجي المحيط بالطفيلي ، يتصف هذا البروتين بكثرة تواجد روابط ثاني كبريتيد disulfide bonds التي توفر الحماية و بنفس الوقت المرونة للسطح الخارجي للطفيلي .
كما تضمنت الندوة المحاور التالية:
• شرح مفصل عن التركيب النسيجي المعقد المحيط بالطفيلي.
• اضرار الاصابة بهذا الطفيلي على الانسان و الحيوان و صعوبة تشخيصها داخل الانسجة.
• الية التحوير للطريقة التقليدية لعزل المادة الوراثية و ذلك باضافة مادة ال DTT) Dithiothreitol) و دورها في منع تكوين طبقة cuticlins. .
واوصت الندوة :
1- تستخدم مادة ال DTT لغرض استخلاص المادة الوراثية لطفيلي T. canis للطور البالغ .
2- تساعد الطريقة العاملين في المجال الطبي مثل مختبرات فحص الطفيليات على كشف وجود المادة الوراثية (DNA) للطفيلي المذكور .
3- توفر هذه الطريقة الجهد و الوقت للعاملين في المجال التشخيصي ، بتقديم نتائج فحص مختبرية جزيئية دقيقة تؤكد وجود الاصابة بطفيلي T. canis الذي قد يصعب تشخيصه بواسطة المجهر الضوئي فقط.
4- يمكن الحفاظ على الثروة الحيوانية المحلية من خلال الحد من زيادة نسبة الهلاكات بسبب الاصابة بهذا الطفيلي او تردي جودة منتجات اللحوم الحيوانية المحلية بكل انواعها ، اضافة ً الى تقليل الخسائر الاقتصادية و الحد من زيادة التلوث البيئي.
5- يمكن للجهات الفاحصة المختصة الحكومية ( مختبرات التقييس والسيطرة والنوعية و وزارة الصحة ووزارة التجارة) من اعتماد هذه الطريقة لكشف الاصابة بهذا الطفيلي.