ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة :الخصائص المضادة للميكروبات والميكانيكية للبولي ميثيل- ميثاكريلات التي تحتوي على الكلورهيكسيدين-هالوسايت الأنابيب النانوية المستخدمة في تصنيع اجهزة العلاج التقويمية (دراسة مختبرية) .للطالبة نادية باسم رؤوف .
هدف الاطروحة: البحث عن فعالية مادة الهالوسايت كلورهكسيدين النانوية (CHX-HNTs) كمادة مضادة للاحياء المجهرية وآثار إدراجها على كلا من: السمية الخلوية، وإطلاق الكلورهكسيدين، والخصائص الميكانيكية لمواد الاكريلك (PMMA) المستخدمة في أجهزة تقويم العظام السابقة للجراحة.
وتضمنت الاطروحة : عينات أكريليكية بنسب متفاوتة من الـمادة النانوية CHX-HNTs. وقد استخدمت أربعة مجاميع للاختبار ضمت المجموعة الاولى عينات من الاكرلك بدون اي اضافات للمقارنة وضمت المجاميع الاخرى عينات تجريبية على نطاق تركيزات مختلفة من المادة النانوية CHX/HNTs (1 و1,5 و3 و4,5 بالوزن.%).تم استخدام المجهر اللالكتروني الانبعاثي(FE-SEM) معEDX ,واستخدام جهاز مطياف تحويل فوريية بالاشعة تحت الحمراء(FTIR) واستخدام جهاز منظومة رامان الطيفية لتوصيف وتحديد خواص المواد المستعملة في البحث. تم تقييم الفعالية المضادة للميكروبات التالية Candida abicans , Streptococcus pneumonia, Streptococcus agalactiae, Staphylococcus aureus. وتم فحص السمية الخلوية لجميع العينات باستخدام اختبارMTT ,وقد تم رصد إطلاق الـ CHX باستخدام قياسات طيفية للأشعة فوق البنفسجية. ثم اختبرت الخصائص الميكانيكية التالية باستخدام 10 عينات اكريلكية من كل مجموعة: قوة المرونة، وخشونة السطح، والصلابة.
واظهرت نتائج المجهر الالكتروني الشكل الانبوبي النانوي المميز لمادة الهالوسايت Hallyosite مع التوزيع المتجانس للمادة داخل عينات الاكريلك ,وبينت الفحوصات عدم وجود ارتباط كيميائي بين مادتي CHX-HNT النانوية ومادة الاكريلك.كما أظهرت نتائج دمج هذه المادة في مادة الاكريلك PMMA وجود تأثير مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا يعتمد بدرجة كبيرة على الجرعة المستخدمة ضد الكائنات المجهرية لجميع تراكيز المادة النانوية المختبرة (من 1.0 إلى 4.5 %). واستمرار إطلاق مادة الكلورهكسدين لمدة تصل إلى 60 يوماً، مما يدعم النشاط المقاوم للميكروبات لمدة طويلة. وعلاوة على ذلك، لم يتم تحديد أي سمية خلوية ذات شأن . وهذا يشير إلى التوافق الأحيائي بين CHX-HTNs-PMMA. في كل التركيزات المستخدمة من المادة النانوية CHX-HNT، كان هناك انخفاض غير مؤثر في قوة المرونة، و خشونة السطح، والصلابة.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة : استكمال الدراسة باستخدام طرق تقييم التأثير المضاد للميكروبات للأكريليك المعدل بCHX/HNTs ضد مسببات الأمراض الانتهازية الأخرى المرتبطة بأمراض الفم مثل Porphyromonas gingivalis أو Streptococcus mutans., ودراسة العلاقة بين امتصاص الماء الأكريليكي المعدل لـ CHX/HNTs والذوبان في الماء وإطلاق CHX.
تم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة .