ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة تقييم النتائج الفموية والطفرات المفردة متعددة الأوجه (rs2304365, rs17315309) في الجين ST18 والعلاقة مع الانترلوكين 21 و 23 لدى مرضى الفقاع الشائع. للطالبة زهراء علي محسن الحسناوي.
وهدف الاطروحة تقييم المظاهر الفموية والتحقيق من وجود الطفرات الجينية وقياس نسبة العناصر المناعية في دم المراجعين العراقيين العرب المصابين بداء الفقاع الشائع.
كما تضمنت الاطروحة دراسة 90 شخصا مقسمين إلى مجموعتين: 45 مريضا تم تشخيصهم بالمرض من قبل اخصائي الامراض الجلدية وبالاستعانة بالخزعة النسيجية و45 شخص سليم، وجميع المشتركين من الأصل العربي من وسط العراق. وتم فحص الفم لجميع المرضى وملئ استمارة (فحص شدة المرض للإصابات الفموية)، واخذت 5 مليلتر من الدم الوريدي من كل مشترك: 2 ملم جمعت في أنبوب يحتوي على مادة اثيلين دايمين تترا اسدك اسد لغرض استعمالها في عملية التحلل الحراري العالي للفحص الجيني، بينما ال 3 ملم الاخرى استخدمت لتقييم مستوى المصل الدموي للانترلوكين البشري للعناصر المناعية 21و 23 بواسطة عدة الاليزا للفحص المناعي.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة
يعتبر مقياس شدة الإصابة الفموية مقياسا فموي عالي الكفاءة وسهل الاستخدام من قبل أطباء الاسنان والباحثين. وتعتبر الطفرة الجينية المفردة متعددة الأوجه rs17315309A/G لها ارتباط إيجابي والطفرة الجينية المفردة المتعددة الأوجه، rs2304365C/G لها ارتباط سلبي مع مرضى الفقاع الشائع في العراق من الأصل العربي. واعتبار وجود نقطة حد قاطع وارتباط مباشر للعناصر المناعية (انترلوكين 21 و23) لدى مرضى الفقاع الشائع في العراق من أصل عربي.
وتم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة.