ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة التقييم الميكانيكي الأحيائي والبكتيري لطلاء القرفه والكيتوسان على غرسات الاسنان المصنوعة من التيتانيوم التجاري النقي . للطالبه خديجه صاحب حسن .
وهدف الاطروحة: تعديل متحور لسطح غرسات التيتانيوم بتكوين فيلم يتكون من قرفة مستخرجة مائيًا محملة بمزيج من الشيتوزان وبولي كابرو لاكتون بوليمر على سطح التيتانيوم النقي تجاريًا عن طريق اليه الغزل الكهربائي.
كما تضمنت الاطروحة التحليل الكيميائي لمستخلص القرفه المائي من خلال كروماتوغرافيا الغاز ومطياف الكتلة، والاختبارات الكيميائية النباتية، وفلورسنيس الأشعة السينية. ومعرفه احجام دقائق المستخلص تم تحضير الطلاء باستخدام مزيج من وبولي كابرو لاكتون بوليمر (٨٪؜)، مذاب في محلول حمض أسيتيك/فورميك بنسبة ٧:٣ باستخدام جهاز التحريك المغناطيسي لمدة ٣ ساعه ثم إضافة الشيتوزان( ٠٫٠٨٪؜) إلى محلول بوليمر ومزجه طوال الليل حتى يتم الحصول على مزيج واضح ومتجانس. تمت إضافة تركيز ١٢ ملغ/مل من مستخلص القرفة، وهو ما يمثل الحد الأدنى من التركيز المثبط ضد البكتيريا اللاهوائيةالكليه ، وتقليبه لمدة ساعة واحدة. تم تجانس المحلول الناتج لمدة ١٠ دقائق باستخدام الخالط وجهز هذا المحلول للغزل الكهربائي باستخدام محقنة مضخة تسريب ذات نهاية حادة باتجاه أقراص التيتانيوم النقي تجاريًا (قطر ٢٠ملم × سمك ٢ ملم) الموضوعة على المجمع الخاص بالجهاز، تم تحليل عينات قرص الطلاء مقارنه بالاقراص الغير مطليه لتحديد خصائص السطح باستخدام المجهر إلكتروني الماسح ذو انبعاث المجال مع مطياف األشعة السينية المشتت للطاقة وخرائط العناصر ومجهر القوة الذرية وفحص خشونة السطح ، وتحليل الطور بحيود الأشعة السينية ، مع التحليل الطيفي للاشعه تحت الحمراء وتم فحص قابليه البلل عن طريق قياس زاوية التلامس. وتقييم الصلابة من خلال صلابة فيكرز، وتم إجراء اختبارات التثبيط البكتيري حول الأقراص المطليه وأقراص التحكم. تضمن الجزء الحي من الدراسة تصنيع عينات لتستخدم كزارعات بأبعاد قطر 3 مم وطول 8 مم (باستخدام ٦٤ عينه ، ٣٢ لكل عينه مغلفة وغير مغلفة). تم زرعها في ١٦ ارنب نيوزيلنديا تم تطبيق هذه الغرسات ذات الشكل اللولبي في نموذج عظم فخذ أرنب لفترتي (٢ و ٦ أسابيع). وشملت التقييمات اختبارات عزم الدوران للإزالة الميكانيكية الحيوية (١٠ عينات لكل منها)، والتي كانت بمثابة مقياس لاستقرار الزرعة داخل العظم. لكل فترة فاصلة، واستخدام ٦ عينات للتحليل الكمي النسيجي لمنطقة تكوين العظام الجديدة. وقد شملت التحليلات الإحصائية كلا من الاختبارات الوصفية والاستدلالية باستخدام البرنامج الخاص بالتحليل الأحصائي.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة : تقدم الدراسة طلاء مغزول كهربائيًا جديدًا، متكون من بولي كابرولاكتون مع الشيتوزان والقرفه، لغرسات التيتانيوم، يجمع بين الميزات الطبوغرافية المفيدة والخصائص المضادة للبكتيريا. أظهر الفيلم خصائص واعدة، بما في ذلك زيادة الصلابة، وتعزيز خشونة السطح، وتحسين قابلية البلل، ومنطقة تثبيط كبيرة ضد البكتيريا. كشفت التقييمات في الجسم الحي في نموذج عظم فخذ الأرنب عن التكامل العظمي الفائق، كما يتضح من ارتفاع قيم عزم دوران الإزالة الميكانيكي وزيادة تكوين العظام الجديدة حول الغرسات المغلفة مقارنة بعينات التحكم بعد ٢ و ٦ أسابيع من الشفاء. تعتبر تقنية الطلاء هذه طريقة سريعة وفعالة ذات إمكانات كبيرة لتعزيز التكامل العظمي في غرسات التيتانيوم، ومعالجة المخاوف المتعلقة بالعدوى والمساهمة في الأداء العام وطول عمر هذه الأجهزة الطبية المهمة.
وتم قبول الأطروحة من قبل لجنة المناقشة .